علوم وصحة

أفضل مكسرات وبذور مفيدة للصحة

تحظى المكسرات والبذور بشعبية في العديد من الثقافات كمكونات غذائية أو كوجبات خفيفة وفي مقالنا هذا سنتحدث عن أفضل مكسرات وبذور مفيدة للصحة والتي تعتبر جزءا من نظام غذائي صحي.

تحتوى المكسرات والبذور على الدهون غير المشبعة الصحية للقلب والتي يجب تضمينها في نظام الغذائي.

يساعد الاستهلاك المنتظم لها في الحفاظ على صحة عندما تقدم في العمر. بمجرد تناولها كجزء من نظام غذائي صحي، يمكن أن تساعد في خفض نسبة السكر في الدم وضغط الدم والكوليسترول.

سنعرض هذه المقالة قائمة بالمكسرات والبذور الأكثر فائدة لتناولها كل يوم للبقاء بصحة جيدة.

أفضل مكسرات وبذور مفيدة للصحة

 بذور عباد الشمس

غنية بفيتامين E والدهون الأحادية غير المشبعة والبروتين.  يحتوى 28 جراما من بذور عباد الشمس على 5.8 جرام من البروتين و 164 سعرة حرارية و 2.4 جرام من الألياف.  تناول  بذور عباد الشمس مفيد للعظام وأنسجة العضلات في الجسم و بتقليل الالتهاب لدى كبار السن ومتوسطي العمر، مما قد يساعد في تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب.  تؤثر هذه البذور أيضا على مستويات الكوليسترول في الدم لدى الإناث بعد سن اليأس المصابات بداء السكري من النوع الثاني.

بذور الكتان

يساعد وجود أحماض أوميغا 3 الدهنية في هذه البذور بشكل أساسي على تعزيز التوازن الهرموني.  لديهم أيضا بعض أنواع البوليفينول المختلفة، وخاصة قشور، والتي تعمل كمضادات أكسدة مهمة في الجسم.  تساعد بذور الكتان في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الضار. بالإضافة إلى ذلك، تقليل نسبة السكر في الدم.

بذور اليقطين

أفضل مكسرات وبذور مفيدة للصحة

 مصدر غني بالفوسفور ودهون أوميغا 6 والدهون الأحادية غير المشبعة.  كما أنها غنية أيضا بالفيتوستيرول، مما قد يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.  تساعد بذور اليقطين على تقليل كمية الكالسيوم في البول، مما قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بحصوات المثانة . 

بذور الشيا

 غنية بالألياف، ومضادات الأكسدة، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.  يساعد تناول بذور الشيا على زيادة حمض ألفا لينولينيك في الدم والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب.  هذه البذور فعالة أيضا في تقليل نسبة السكر في الدم والحفاظ على صحة القلب.

 الجوز

أفضل مكسرات وبذور مفيدة للصحة

 يوفر الجوز الدهون الصحية والمعادن والفيتامينات والألياف. أنها تساعد على محاربة أعراض الشيخوخة والمشاكل المرتبطة بها. إلى جانب ذلك، قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطانات المرتبطة بالهرمونات، وخاصة سرطان الثدي والبروستاتا. علاوة على ذلك، فإن العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين E، والبوليفينول، والدهون المتعددة غير المشبعة في الجوز قد تساعد في تقليل الالتهاب والأضرار التأكسدية في الدماغ.

 اللوز

أفضل مكسرات وبذور مفيدة للصحة

 اللوز مليء بالدهون الأحادية غير المشبعة الصحية والبروتين والألياف والعديد من العناصر الغذائية الهامة.  فهي غنية بشكل خاص بمضادات الأكسدة.  تساعد مضادات الأكسدة في حماية من الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يتلف جزيئات الخلايا ويساهم في الشيخوخة والالتهابات وأمراض مثل السرطان.  بالإضافة إلى ذلك، فإن المغنيسيوم الموجود في اللوز قد يساعد في خفض مستويات ضغط الدم.

الفول السوداني

غني بالدهون والبروتينات والعناصر الغذائية الصحية المختلفة.  كما أنها محملة بمادة البوليفينول التي يمكنها الدفاع عن خلايا الجسم ضد الجذور الضارة. يحتوى الفول السوداني أيضا على العديد من العناصر الغذائية الصحية للقلب، والتي قد تساعد في منع الإصابة بأمراض القلب.

 البندق

أفضل مكسرات وبذور مفيدة للصحة

 البندق مليء بالعناصر الغذائية ويحتوى على نسبة عالية من الدهون والبروتينات والفيتامينات والمعادن.  بالإضافة إلى أنه غني بفيتامين ب، مما يساعد على تقوية العضلات والعظام، وبالتالي تحسين جهاز المناعة. يساعد المحتوى العالي من الألياف الغذائية والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة والمغنيسيوم والبوتاسيوم  في جعل ضغط الدم متوازناً.  قد تساعد أيضا في منع الالتهابات وتقليلها بسبب كميات الدهون الصحية العالية فيها.

 الجوز برازيلي

أفضل مكسرات وبذور مفيدة للصحة

 تحتوى على كميات عالية من الألياف.  تساعد الألياف على تحسين صحة الجهاز الهضمي عن طريق إزالة السموم من الأمعاء.  تساعد هذه المكسرات أيضا على تحسين المناعة بفضل السيلينيوم.  علاوة على ذلك، تحتوى على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، والتي تمنع مرض السكري عن طريق تنظيم مستويات السكر في الدم.  قد يكون الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم في الجوز البرازيلي مفيدا لتنظيم ضغط الدم.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى