أسلوب حياة

أفضل طرق للمذاكرة والفهم

أفضل طرق للمذاكرة والفهم ، في موسم الامتحانات قد يعاني المرء كثيرًا في عملية التحصيل الخاصة بالمناهج التي يقوم بدراستها، فهو يحتاج إلى القيام بضغط أكبر قدر من المعلومات داخل الدماغ عن المادة التي سيقوم بالخضوع للاختبار فيها.

المشكلة هنا أن الأغلبية تعتقد أن حشو الدماغ بقدر كبير من المعلومات ليلة الامتحان يمكنه أن يجدي نفعًا في الإجابة على كل تساؤلات الامتحان، ولكن في الغالب لن تثبت كافة المعلومات داخل الدماغ، لأن العقل لديه طاقة استيعابية محددة، ولن يستطيع استيعاب كافة المعلومات التي تقوم بضخها فيه بين ليلة وضحها، فالمذاكرة لديها مهارات الدراسة الخاصة بها.

في التقرير التالي سنتعرف على الآلية الصحيحة للمذاكرة، وما هي أفضل طرق للمذاكرة والفهم من أجل استيعاب أكبر قدر من المعلومات، تابعونا فيما يلي.

أفضل طرق للمذاكرة والفهم

تنظيم الوقت

مذاكرة كافة المواد في يوم واحد قد يكون أمر صعب للغاية، حيث ستضع عقلك تحت ضغط هائل من المعلومات التي لن يستطيع استيعابها جميعًا، مما سيؤدي إلى نسيان العديد من المعلومات التي قمت بمذاكرتها.

حاول أن تكون أكثر تنظيمًا حيال الوقت الذي ستقوم بالمذاكرة فيه، قسم المناهج التي ستقوم بدراستها بشكل تفصيلي في جدول خاص بها، أجعل للمادة ثلاث أيام دراسة بالأسبوع مثلًا، وإذا كانت المادة صعبة نوعًا ما يمكن أن تجعل لها أكثر من الوقت المذكور.

بشكل عام نحن لا نستطيع تنظيم وقت المذاكرة لك، ولكن كل ما سنكون قادرين على فعله هو إرشادك إلى الآلية التي ستقوم بها بتنظيم وقتك.

من الأفضل أن تقوم بذلك في غرفة هادئة لتكون قادرًا على التركيز على الآلية التي ستوزع بها وقت المذاكرة، قم بعمل جدول أسبوعي، والتزم به دائمًا، ولا تحاول الحيد عنه إلا في الضرورة القصوى.

التدوين

يساعد تدوين المعلومات التي تقوم بمذاكرتها، والإطلاع عليها في تركيز المعلومة داخل الدماغ، فإذا واجهت مشكلة في حفظ معلومة، أو فقرة ما، كل ما عليك فعله هو القيام  بإحضار ورقة، وقلم، وتدوين تلك الأجزاء التي تريد تذكرها، وكتابة الملاحظات عليها، ومن ثم قرأتها بشكل مستمر.

حاول أن تضع الاوراق المدونة امام نظرك دائمًا، وهذا لتكون مطلعًا دائمًا على المعلومة التي تواجه صعوبة في الاحتفاظ بها داخل عقلك، رؤيتك المستمرة للمعلومة حتى، ولو بشكل غير مقصود سيساعدك في فهمها، وحفظها عن ظهر قلب.

المراجعة المستمرة

قد يبدو الأمر لك مملًا، حيث لا حاجة لك للمراجعة المستمرة بين الحين، والآخر على معلومات قمت بمذاكرتها في السابق، وتعرفها، ولكن في الواقع هذا الأمر يدفع عقلك للاحتفاظ بالمعلومة في الذاكرة طويلة الأمد.

أغلب الدروس التي تقوم بمذاكرتها يتم الاحتفاظ بها في الذاكرة قصيرة الأجل، ويمكن استرجاعها بين الحين، والآخر، ولكن عند تجاهل مراجعتها قد تجد نفسك ناسيًا لها بشكل كامل.

الفكرة هنا هو المراجعة المستمرة على المعلومات بشكل كامل، حيث يمكن لتلك المراجعة أن تثبت المعلومة داخل عقلك الباطن لوقت طويل، مما يمكنك فيما بعد من تذكرها بسهولة.

وفر مكان مناسب

من أهم النصائح المتعلقة بما هي أفضل طرق للمذاكرة والفهم هو اختيار المكان المناسب الذي تنوي المذاكرة فيه، فوجود المشتتات المحيطة بك من كل إتجاه لن يساعدك في المذاكرة بشكل جيد، حيث أن تركيزك سيكون أغلب الوقت مشتت.

من المهم جدًا اختيار مكان هادئ للغاية تكون فيه بمفردك، ويكون هذا المكان يوفر لك إضاءة جيدة، وهذا حتى لا تواجه مشاكل في الرؤية عند القراءة.

ليس هذا فقط، ولكن أيضًا ينبغي عليك اختيار وضعية الجلوس التي ستذاكر فيها، حيث يجب أن تكون مريحة، وليست مسترخية إلى حد كبير.

مثلًا إذا قررت المذاكرة على الكرسي قد تكون منتبهًا لكافة التفاصيل التي تقوم بمذاكرتها، أما إذا اخترت المذاكرة على السرير، فهنا ستجد نفسك أمام مواجهة حتمية مع النوم عندما يتسلل الملل إليك بعد وقت من المذاكرة.

خذ قسطًا من الراحة

تحصيل الدماغ للمعلومات التي ستذاكرها لن يكون جيدًا طوال الوقت، فبمرور وقت المذاكرة، وتراكم المعلومات التي ينبغي عليك حفظها قد تواجه صعوبة مع التحصيل الكامل لتلك المعلومات، لذا من الأفضل أخذ قسط من الراحة، وليكن 10 دقائق مثلًا.

الراحة بعد فترة من المذاكرة وليكن مثلًا بعد 45 دقيقة، أو حتى 30 دقيقة يعمل على تنشيط الدماغ عند العودة من جديد للمذاكرة، لذا من الأفضل أخذ قسط من الراحة لتنشيط التركيز قبل المعاودة مرة أخرى للمذاكرة، لأن هذا أمرًا يساعدك على زيادة القدرة التحصيلية النهائية للمعلومات.

كانت هذه أبرز التفاصيل المتعلقة بـ أفضل طرق للمذاكرة والفهم نتمنى لكم التفوق في المجال الدراسي الذي تدرسونه.

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى