علوم وصحة

أفضل الزيوت الأساسية للألم العضلي

أفضل الزيوت

تستخرج الزيوت الأساسية أو العطرية من الزهور والأوراق والجذور والفواكه و من مكونات النباتات الأخرى. وتدخل في صناعة العديد من المستحضرات التجميلية والعلاجية. و تكون الزيوت الأساسية عالية التركيز بحيث يمكن لأي شخص وضعها على الجلد أو استنشاق بخارها. الألم العضلي هو ألم يظهر في عضلة واحدة أو مجموعة عضلات محددة يحدث بعد نشاط جسماني شاق أو الإصابة ببعض الأمراض مثل متلازمة الألم العضلي التليفي و أمراض المناعة الذاتية. في هذه المقالة سنتعرف معا على أفضل الزيوت الأساسية التي تستخدم تسكين آلام العضلي.

أفضل الزيوت الأساسية لألم العضلي

زيت النعناع الأساسي

أفضل الزيوت

يستخلص زيت النعناع من أوراق نبات النعناع الخضراء عن طريق التقطير بالبخار. يحتوى على مادة المنثول و له خصائص مسكنة ومضادة للتشنج ومضادة للالتهابات. و يستخدم زيت النعناع في علاج التهابات الفم والوقاية منها، ويساعد على التخلص من الرائحة الكريهة للفم. يستخدم  أيضا في علاج الكحة والتهاب الشعب الهوائية واحتقان الأنف. يهدئ ألم جميع أنواع الصداع. يسكن آلام الظهر والعضلات. ويساعد أيضا على الشعور بالاسترخاء، والتخلص من الأرق.

طريقة الاستخدام:

تمزج  10  قطرات من زيت النعناع مع 15 قطرة من زيت اللافندر و زبت اللبان و 5 ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا في زجاجة. تدلك به منطقة المصابة عند الحاجة.

زيت اللافندر الأساسي

أفضل الزيوت

هو زيت عطري مستخرج من زهور نبات اللافندر عن طريق التقطير من الزعانف الزهرية لبعض أنواع اللافندر. يحتوى على خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للميكروبات. يستخدم زيت اللافندر في تسكين ألم جميع أنواع الصداع و العضلات و المفاصل. يخفف من التوتر و القلق. كما يساعد على تخلص من الأرق، و يعالج الجروح البسيطة، الكدمات والحروق.

طريقة الاستخدام:

تمزج  10 قطرات من زيت اللافندر مع 5 ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون في زجاجة. تدلك به منطقة المصابة عند الحاجة.

زيت الزنجبيل الأساسي

أفضل الزيوت

يستخرج زيت الزنجبيل من نبات الزنجبيل وهو سائل يتميز برائحته القوية وطعمه اللاذع. يساعد زيت الزنجبيل على تنحيف الجسم خاصة في منطقة البطن والأرداف والخصر. كما يساعد على تهدئة الأعصاب، و تسكين الآلام الناتجة عن الإصابة بالشقيقة و  الصداع و التهابات المفاصل و العضلات.

طريقة الاستخدام:

تدفأ ملعقة صغيرة من زيت الزنجبيل مع ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. تدلك به منطقة المصابة عند الحاجة.

زيت البابونج الأساسي

أفضل الزيوت

يستخلص زيت البابونج من زهرة البابونج عن طريق التقطير. يستخدم زيت البابونج في علاج المفصل الفكي الصدغي، وآلام أسفل الظهر، وآلام العضلات، والألم العصبي، والصداع، فضلا عن الإجهاد.

طريقة الاستخدام:

تدلك منطقة المصابة بقليل من زيت البابونج 3 مرات في اليوم.

زيت إكليل الجبل الأساسي

أفضل الزيوت

يستخرج زيت إكليل الجبل  من خلال التقطير بالبخار لإوراق و أزهار بنات إكليل الجبل. يحتوى الزيت على عدد من المركبات الكيميائية الهامة التي لها دور أساسي في فوائده الطبية. يستخدم زيت إلكليل الجبل كمسكن لآلام الرأس والمفاصل والعضلات. كما أنه يعمل كمنشط للشهية ومحسن للذاكرة. يخفف من الألم والروماتيزم. لا ينصح للحامل و المرضعة و الأطفال دون سن 10 سنوات بستخدام زيت إكليل الجبل.

طريقة الاستخدام:

تمزج  5 قطرات من زيت إكليل مع 10 ملاعق كبيرة زيت الزيتون أو الجوجوبا  في زجاجة. تدلك به منطقة المصابة عند الحاجة.

زيت الكافور الأساسي

أفضل الزيوت

هو زيت مستخرج من شجرة الأوكاليبتوس أو تسمى شجرة الصمغ الأزرق أو حمى الشجرة، وهي ذات أوراق خضراء طويلة القامة، وأصلها أستراليا. يحتوى زيت الكافور على خصائص مضادة للالتهابات. يستخدم الزيت لعلاج إصابات العضلات، واحتقان الجيوب الأنفية. مطهر للجروح والتقرحات والحروق ويمنع انتقال العدوى إليها، وعلاج لدغات الحشرات. يعالج ويخفف من آلام المفاصل والعضلات، و يخفف من التوتر وتخفيف آلام الظهر والأربطة والأعصاب.

طريقة الاستخدام:

تمزج  10 قطرات من زيت  الكافور مع 10 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت السمسم  في زجاجة. تدلك به منطقة المصابة عند الحاجة.

زيت القرنفل الأساسي

أفضل الزيوت

يستخرج زيت القرنفل  عن طريق تقطير براعم الزهور المجففة التي يتم جمعها من شجرة القرنفـل. يحتوى على خصائص العالية المضادة للميكروبات وغيرها. يساعد  زيت القرنفل في تسكين وجع الأسنان، كما يساعد على تخفيف الصداع، و يعالج القروح ويقلل الآلم في الجسم.

طريقة الاستخدام:

تمزج  10 قطرات من زيت  القرنفل مع 10 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند في زجاجة. تدلك به منطقة المصابة عند الحاجة.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى