علوم وصحة

أفضل الأطعمة لصحة الدماغ

الدماغ هو جزء معقد وقوي من جسم الإنسان يعمل باستمرار منذ الولادة حتى الموت. يتتبع هذا العضو المذهل جميع أفكارنا وإبداعنا وعواطفنا و حركاتنا وأحاسيسنا وذكرياتنا. لكي يعمل الدماغ بشكل مستمر ويدعم الأعضاء الأخرى، يجب أن يكون لديه إمداد ثابت من العناصر الغذائية الأساسية من نظامنا الغذائي وسكر الدم والأكسجين فإليك أفضل الأطعمة لصحة الدماغ.

 

أفضل الأطعمة لصحة الدماغ

أفضل الأطعمة لصحة الدماغ

الجوز

امليء بأحماض أوميغا 3 الدهنية وتعزز قوة التفكير. الأحماض الدهنية أوميغا 3 لها تأثير وقائي على الدماغ لأنها تسرع أداء الناقلات العصبية، والتي بدورها تحسن الذاكرة والمهارات المعرفية. يساعد وجود مادة البوليفينول في الجوز في حدوث الالتهابات من خلال العمل مع خلايا الدماغ لمكافحة المؤكسدات. يحتوى الجوز أيضا على فيتامين ب 6 والمغنيسيوم الواقي للذاكرة. كل هذا يحسن الإشارات العصبية الداخلية، ويزيد من تكوين الخلايا العصبية. ينصح بوجبة خفيفة صحية يومية، بتناول حفنة من الجوز.

الأفوكادو

غني بكميات وفيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة، وفيتامين K، وحمض الفوليك، والفيتامينات سى و ب، ومن المعروف أن هذه الفيتامينات تحفز الوظيفة المعرفية من خلال تعزيز التركيز والذاكرة. يساعد الأفوكادو المليء بالدهون الجيدة والبوتاسيوم والدهون الصحية الأحادية غير المشبعة وفيتامين ب6 و سى في الحفاظ على ضغط الدم. يساعد وجود فيتامين ك على منع تكون جلطات الدم في المخ ويقيك من أمراض القلب والأوعية الدموية. ينصح تناول ربع حبة الأفوكادو يوميا.

الشوكولاتة الداكنة

 يؤدي ثراء الفلافونويد في الشوكولاتة الداكنة إلى زيادة الأداء المعرفي مع تقليل ضغط الدم وتقليل مقاومة الأنسولين. تساعد في خفض ضغط الدم و إنقاص الوزن والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. كما يساعد تناول فلافانول الكاكاو في تحسين التركيز والسرعة والذاكرة، خاصة عند التعب أو الأرق. يساعد تناول الشوكولاتة في المواقف العصيبة على تحسين مزاجك.

تحذير:  يحتاج الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب إلى توخي الحذر عند تناول الشوكولاتة.

اللوز

اللوز عنصر غذائي ممتاز لتناول وجبة خفيفة. بصرف النظر عن احتوائها على كميات كبيرة من الدهون الصحية، فهي غنية أيضا بالبروتينات والفيتامينات والألياف والكالسيوم والمغنيسيوم.

البيض 

إلى جانب شهرته كمصدر غني للكوليسترول، يحتوى البيض أيضا على العديد من العناصر الغذائية الأخرى الضرورية لتحسين صحة الدماغ ، بما في ذلك الفيتامينات ب6 و ب12 والفولات والكولين. ينصح بإضافة البيض كجزء من نظامك الغذائي.

العنب البري

للحفاظ على ذاكرتك قوية حتى مع تقدمك في العمر، تناول التوت الأزرق. مركبات الفلافونويد والأنثوسيانين وحمض الكافيين والكاتشين والكيرسيتين والكامبفيرول والعفص الموجودة في العنب البري لها تأثير وقائي للأعصاب. يلعبون دورا رئيسيا في تحسين الذاكرة والتعلم والوظائف المعرفية الأخرى المختلفة. تساعد مركبات الفلافونويد في حماية الدماغ من الاضطرابات المرتبطة بالعمر عن طريق منع تلف الجذور الحرة، والتي يمكن أن تضر الأنسجة السليمة وترتبط بالاضطرابات التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون. ينصح بتناول نصف كوب من العنب البري يوميا.

السبانخ 

السبانخ عبارة عن مخزن للمواد الغذائية الأساسية مثل البروتينات والمعادن والفيتامينات. مما يؤدي بدوره إلى تحسين القدرة على التفكير والتذكر. ينصح بتناول السبانخ مع الأدوية.

السلمون

يعتبر السلمون مصدرا جيدا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، كما أن تناول السلمون طريقة ممتازة لتعزيز قوة الدماغ.  تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في تقليل الالتهاب ودعم زيادة تدفق الدم إلى الدماغ. ينصح بتناول السلمون ثلاث مرات في الأسبوع.

الكركم

يحتوى على مادة الكركمين القوية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الضرر التأكسدي والالتهاب والقلق والتهاب المفاصل وفرط شحميات الدم.  يساعد الكركم أيضا في حماية عقلك من الالتهابات وخفض مستويات الكوليسترول. يساعد الكركمين في تخفيف أعراض مرض الزهايمر الناجم عن الالتهابات والأضرار التأكسدية. ينصح شرب كوب من شاي الكركم.

تحذير:  تجنب الكركم عند تناول أدوية سيولة الدم مثل الوارفارين (كومادين)، وكلوبيدوجريل (بلافيكس)، والأسبرين، لأن الكركم قد يؤدي إلى تفاقم عمل أدوية ترقق الدم، مما يؤدي إلى نزيف غير مرغوب فيه.

البروكلي 

 البروكلي يعزز الأداء المعرفي ويحسن قوة الدماغ. ينصح بتناول كوب واحد من البروكلي ثلاث مرات في الأسبوع.

الطماطم 

 يساعد الاستهلاك المنتظم للطماطم في الحفاظ على ذاكرة حادة ويمكن أن يحمي الدماغ من السكتات الدماغية.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى