علوم وصحة

أفضل الأطعمة الغنية بالأكسجين

الأكسجين عنصر غذائي أساسي للنمو والحفاظ على الحياة. من الضروري الحفاظ على 94٪ -98٪ من تشبع الأكسجين في الدم لمنع نقص الأكسجة وتلف الأنسجة. يعرض نقص الأكسجين أو انخفاض تشبع الأكسجين الأشخاص الذين يعانون من الربو واضطرابات الرئة و COVID-19 والألم العضلي الليفي وأمراض القلب لخطر أكبر وقد يؤدي إلى تفاقم الحالة أو التسبب في مضاعفات أخرى. ومع ذلك، فإن فحص مستويات تشبع الأكسجين بانتظام باستخدام مقياس التأكسج النبضي والحصول على رعاية طبية وتناول الأطعمة الغنية بالأكسجين يمكن أن يكون مفيدا للغاية.

كيف تساعد الأطعمة على زيادة مستويات الأكسجين

من المهم أن نفهم لماذا تساعد بعض الأطعمة في تحسين مستويات الأكسجين. هذه الأطعمة ليست “غنية بالأكسجين” في حد ذاتها. تحتوى على فيتامينات ومعادن وجزيئات ولها درجة حموضة قلوية ضرورية للحفاظ على تدفق الدم الأمثل ومستويات الأكسجين في الجسم.

قائمة الأطعمة الغنية بالأكسجين

الأفوكادو

الأفوكادو غني بالفيتامينات أ، ب 3، ب 6، ب 12، الكولين، حمض الفوليك، الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، والألياف الغذائية. تساعد هذه العناصر الغذائية على زيادة مستويات الأكسجين، وتقليل الكوليسترول، وتعزيز صحة القلب، والتحكم في مستويات السكر في الدم.

تناول نصف حبة أفوكادو يوميا في العصائر أو السلطات.

الرمان

يحتوى على الحديد والنحاس والزنك والفيتامينات B3 و B6 والكولين. تعمل على تحسين تدفق الدم عن طريق زيادة التوافر البيولوجي لأكسيد النيتريك وتعزيز توصيل الأكسجين.

استهلك كوبا من حبات الرمان، واشرب 375 مل من عصير الرمان يوميا، أو أضفه إلى السلطات.

المانجو

غني بالفيتامينات أ، ب 3، ب 5، ب 6، ج، والحديد والنحاس ضروريان لزيادة مستويات تشبع الأكسجين في الدم. لها خصائص خافضة للضغط، ومضادة للالتهابات، وقائية للكبد، ومعززة للمناعة.

تناول نصف كوب من المانجو الناضجة.

الخوخ

يتم تحميل الخوخ بالفيتامينات A و B3 و B5 و B6 والحديد والزنك ومضادات الأكسدة التي تمنع تلف الجذور الحرة وتساعد في الحفاظ على وظائف الجسم.

تناول حبة الخوخ في اليوم أو كل يومين. 

الأطعمة الغنية بالأكسجين

الأناناس

الأناناس مصدر ممتاز للفيتامينات A و B3 و B5 و B6 و C والنحاس والحديد والبوتاسيوم والزنك والكولين وحمض الفوليك وبيتا كاروتين. تساعد هذه الفاكهة الاستوائية الحلوة والعصرية على زيادة نفاذية جدران الأوعية الدموية للأكسجين والمواد المغذية الأخرى. العنصر النشط من الأناناس، البروميلين، يساعد أيضا في تقليل الالتهاب ويمنع تكوين جلطات الدم.

تناول كوبا من الأناناس كما هو أو أضفه إلى العصائر والسلطات.

فواكه الحمضيات

ثمار الحمضيات غنية بفيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على تطوير ناقلات الأكسجين القائمة على الهيموغلوبين. تساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ومنع تلف الخلايا العصبية، وتوسيع الأوعية الدموية لتحسين تدفق الدم.

قم بتضمين الليمون واليوسفي والبرتقال والجريب فروت في نظامك الغذائي. يمكنك عصرها أو إضافتها إلى السلطات.

الشمندر

يحتوى على أكسيد النيتريك الذي يحدث بشكل طبيعي والذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية ويسمح بتدفق الدم المؤكسج إلى الأنسجة دون عوائق. 

تستهلك نصف حبة شمندر كل يوم، سواء كانت نيئة أو مسلوقة. 

الجزر

الجزر غني بالفيتامينات A و B3 و B5 و B6 و C والكولين والبوتاسيوم والحديد والزنك والنحاس. كما يحتوى على مواد كيميائية نباتية تمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وهي ضرورية لإزالة السموم من الجسم وزيادة إمداد الأنسجة بالأكسجين.

تناول الجزر الصغير كوجبة خفيفة. يمكن أيضا إضافتها إلى السلطات. 

السبانخ

مليئ بالحديد والفيتامينات A و B3 و B5 و B6 و C والعديد من مضادات الأكسدة. السبانخ يبطل أنواع الأكسجين التفاعلية، ويقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

تناول كوبا من السبانخ الصغيرة في السلطة. 

الثوم

يحتوى على مضادات للميكروبات ومضادات للصفيحات. مما يحسن مستويات الأكسجين الشرياني الأساسية ويقلل من نقص الأكسجة في الأشخاص المصابين بمتلازمة الكبد الرئوية.

تناول فص ثوم واحد على الأقل كل يوم مع الطعام. 

ملحوظة: تجنب تناول الثوم إذا كنت تتناول مضادات التخثر.

الفاصوليا

من البقوليات التي تحتوى على كمية عالية من الحديد، وهو أمر ضروري لنقل الأكسجين، وتخليق الحمض النووي، وعمليات التمثيل الغذائي الأخرى. فهي غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والألياف الغذائية.

استهلك الفاصوليا الخضراء والسوداء المسلوقة  في السلطات.

البيض

يعتبر البيض المسلوق مصادر ممتازة للحديد والزنك والبوتاسيوم والبروتين والسيلينيوم والفيتامينات A و D و B5 و B6 و B12 و E و K والفولات وبيتا كاروتين.

تناول 3-5 بيضات كاملة في الأسبوع.

اللحوم والأسماك

مصادر جيدة للفيتامينات B12 و B3 والحديد والزنك والسيلينيوم والكالسيوم والبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية. يمكن أن يساعد تناول اللحوم الخالية من الدهون، مثل صدور الدجاج أو الدجاج منزوع الجلد، في تحسين صحة الأوعية الدموية.

تناول صدور دجاج مشوية أو مسلوقة، أو لحوم خالية من الدهون، أو أسماك دهنية مع كوب من الخضار.

المكسرات وبذور عباد الشمس

تعد مصادر كبيرة للحديد والنحاس والزنك والكالسيوم والفيتامينات B3 و B5 و B6 و E والبروتينات والألياف الغذائية والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة. تساعد هذه العناصر الغذائية في تحسين تدفق الأكسجين ونقل الدم المؤكسج إلى أجزاء الجسم الأخرى من القلب. 

تناول 2-4 حبات من اللوز المنقوع، وحبتان من الجوز، وحفنة من بذور عباد الشمس المطحونة مع وجبة الإفطار أو في السلطة. 

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى