علوم وصحة

أفضل أنواع الشاي للحفاظ على صحة الجسم و العقل

يرتبط تناول الشاي بالوقاية من الأمراض بما في ذلك الخرف وأنواع معينة من السرطان، كما يساعد على تجنب الشيخوخة و حصول على شباب دائم. ثبت أن الشاي يحتوى على العديد من الخصائص المغذية  و على مركبات نباتية تسمى بوليفينول، وهي من مضادات الأكسدة التي تعطي الشاي فوائده الطبية. هناك العديد من أنواع الشاي، والتي تختلف بطعمها ولونها، في حين تتشابه بفوائدها. إليك أفضل أنواع الشاي لصحتك.

أفضل أنواع الشاي

الشاي الأخضر

أفضل أنواع الشاي

هو مصنوع من تبخير أوراق شجرة الكاميليا الصينية وقليها وتجفيفها. لا يخضع لعملية الأكسدة. يحتوى على كمية أقل من الكافيين مقارنة بالشاي الأسود. لذا ينصح بشرب كوب 3 مرات في اليوم و يفضل بعد تناول الطعام.

من فوائد الشاي الأخضر: خفض خطر الإصابة بمجموعة من أنواع السرطانات مثل سرطان المثانة والثدي، وقاية من إصابة بأمراض القلب، خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، الحماية من الإصابة بالسكري من النوع الثاني، المساعدة في عملية فقدان الوزن، التقليل من خطر الإصابة بالتهابات الجلد، حماية الذاكرة وخفض خطر الإصابة بالزهايمر، الحفاظ على صحة وقوة العظام، علاج الصداع، يمنع ارتفاع ضغط الدم.

تحذير: يمنع تناوله للمصابين بضغط الدم المنخفض.

الشاي الأسود

أفضل أنواع الشاي

يصنع  الشاي الأسود من أوراق شجرة الكاميليا عبر إخضاعها لعملية التجفيف واللف والتخمير. يحتوى على قلويدات،أحماض أمينية، كربوهيدرات، بروتينات، كلوروفيل، فلورايد، ألمنيوم، بعض المعادن والعناصر النادرة، ومركبات عضوية متطايرة، والبوليفينول وخصائص مضادة للأكسدة.

من فوائد الشاي الأسود: يعتبر من أفضل أنواع الشاي لخفض خطر الإصابة بأنواع من السرطانات والحفاظ على معدل ضغط دم طبيعي،  تنظيم العمليات الهضمية، يقوي جهاز المناعة، تحفيز المخ وزيادة القدرة على التركيز، يخفض مستوى السكر في الدم، يقلل من خطر التعرض للسكتات الدماغية، يحد من نمو بكتيريا الفم ويمنع تسوس الأسنان، يساعد على إنقاص الوزن.

تحذير: يجب تفادي شرب الشاي الأسود عند تناول بعض الأدوية والمكملات. يجب الامتناع عن أخذ الشاي بعد الغداء أو العشاء لأنه قد يتسبب في عسر الهضم أو الإصابة بالاسها

الشاي الأبيض

أفضل أنواع الشاي

يصنع الشاي الأبيض من أوراق صغيرة و البراعم الصغيرة من شجرة الكاميليا، لكن يتم قطافها في مراحل مبكرة. يحتوى على مستويات أقل من الكافيين مقارنة بالشاي الأخضر، و على مركبات البوليفينول. و الشاي الأبيض غني بمضادات الأكسدة.

من فوائد الشاي الأبيض: يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، يساعد على فقدان الوزن، يساعد في حماية الأسنان من التسوس والضرر الناتج عن تراكم البكتيريا الضارة في الفم، يقلل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، يساعد في مكافحة شيخوخة الجلد، ساعد على ضبط نسبة السكر بالدم.

تحذير: يفضل عدم تناول الشاي الابيض قبل النوم.

شاي البابونج

أفضل أنواع الشاي

يعمل شاي البابونج بغلي ملعقة صغيرة من نبات البابونج في كوب من الماء مدة 5 دقائق، ثم يصفي و يشرب مرة أو مرتين في اليوم. يحتوى شاي البابونج على مضادات الأكسدة

من فوائد شاي البابونج: يعتبر من أفضل أنواع الشاي لعلاج الأرق، حماية الجهاز الهضمي من الإصابة بالعديد من المشاكل، الحماية من بعض أنواع السرطان، الحفاظ على مستوى السكر في الدم، تخلص من التوتر و القلق، يخفف الآلام الناتجة عن انقباضات الرحم، يقوى مناعة الجسم، علاج لنزلات البرد.

شاي الزنجبيل

أفضل أنواع الشاي

يعمل شاي الزنجبيل بغلي ملعقة صغيرة من الزنجبيل المجفف أو المطحون في كوب من الماء مدة 5 دقائق، ثم يصفي و يشرب مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. يحتوى الزنجبيل على عناصر غذائية ومركبات كيميائية طبيعية.

من فوائد شاي الزنجبيل: مكافحة بعض العوامل المسببة للأمراض المختلفة، مكافحة بعض أنواع الفطريات والفيروسات، وقاية من مرض السرطان، تحسين الإدراك والتركيز، وقاية من الإصابة بالزهايمر ومرض باركنسون، تحسين صحة الدماغ وتقوية الذاكرة، تخفيف حدة بعض الاضطرابات الهضمية، مثل: التجشؤ، ألم المعدة، عسر الهضم.

تحذير: ظهور بعض المضاعفات الجانبية عند تناول شاي الزنجبيل بإفراط، مثل: غثيان وتقيؤ، إسهال، انخفاض مستويات سكر الدم، اضطرابات ومشاكل في النوم، حموضة المعدة.

شاي النعناع

أفضل أنواع الشاي

يعمل شاي النعناع بغلي حفنة من أوراق النعناع في كوب من الماء مدة 10 دقائق، ثم يصفي و يشرب 3 مرات في اليوم. تحتوى أوراق النعناع على كمية جيدة من معدن البوتاسيوم و مضادات الأكسدة و فيتامين ب.

من فوائد شاي النعناع: يقلل مستوى السكر في الدم، يساعد على تثبيت الوزن أو إنقاصه، تسكين الألم، كألم العضلات، والدورة الشهرية، والمغص، والصداع، وآلام الجهاز الهضمي عموما، يخفض النعناع من الشعور بالرغبة بالتقيؤ والغثيان، يحسن حاله المزاجية، علاج مشاكل عسر الهضم والإنتفاخ، يعالج إضطرابات الجهاز التنفسي، علاج القلق و التوتر، علاج إرتفاع ضغط الدم.

تحذير: قد يتفاعل شاي النعناع مع بعض أدوية السكري. الإكثار منه قد يسبب انخفاض معدل ضربات القلب، شعور بالغثيان.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى