علوم وصحة

أغرب الكواكب خارج النظام الشمسي

تخيلوا كوكباً مكونًا من الماس، وكوكباً ترى في سمائه خمسة شموس، وكوكبًا آخر يمطر حجارة، هل هو محض خيال علمي؟ أبدًا، فقد أخذ علماء الفلك بفضل محركاتهم الرقمية يتصورون التنوع الذهول الذي يختفي وراء النظام الشمسي.

اخترت لكم مجموعة من أغرب الكواكب خارج النظام الشمسي لتروا مدى تنوع الكواكب في الكون.

1- الكوكب ذو الشموس الخمس:

إن وجود الكواكب متعددة الشموس أصبح أمراً ثابتًا، فقد حدد العلماء ما يزيد على 50 كوكباً متعدد الشموس.

لكن الصعوبة تكمن في الحفاظ على النظام، فإذا كانت الشمس متباعدة عن بعضها وغير مستوية، فستقوم بجذب الكوكب حتى ينفجر، أما إذا كانت جميع الشموس على خط مستقيم، وكان واحد منها فقط عملاقاً أحمرًا، فسيستطيع الكوكب الدوران حول الشموس الخمسة من دون مشاكل، لكن الحرارة في هذا الكوكب ستصبح هائلة، حيث يمكن أن تصل درجة الحرارة على السطح إلى 200 درجة مئوية.

2- الكوكب الذي تهطل فيه أمطار من الحجارة:

سحاب أسود يحتوي حمماً تلمع من بعيد باللون الأحمر ثم فجأة بدأ المطر يهطل، لكن المطر هنا ليس أي مطر، فالأمطار هنا تسقط حجارة، والسبب؟ حرارة السطح في هذا الكوكب البالغة 1080 درجة مئوية، تذيب الأحجار تماماً ليتصاعد منه بخار السيلكا، وعندما يصل إلى ارتفاعًا معينًا، يبدأ بالتكثف ليمطر على كل أنحاء الكوكب، لن ترغب في العيش على هذا الكوكب أليس كذلك؟

3- كوكب الألماس:

هذا الكوكب هو الكوكب الذي يحلم به جميع تجار المجوهرات، إنه كوكب يمكنك أن تمشي فيه لتجد ثروة تفوق جميع الثروات الموجودة على الأرض، إنه كوكب (55 كانسري)، نواته في حد ذاتها هي ألماسة عملاقة أكبر من الأرض، مع ذلك فهذا الكوكب ليس مكانًا جيدًا للعيش، فجميع الأكسجين الموجود على هذا الكوكب تستحوذ عليها الصخور لصنع الألماس، كما أن الضغط على السطح يعادل ألف مرة الضغط على سطح كوكب الأرض، وحتى إن استطعت الوصول إليه بطريقة ما، فهذه الكمية من الألماس ستجعله معدناً رخيصاً.

4- كوكب الثلج المشتعل:

هذا الكوكب يستحق لقب الكوكب الجليدي بجدارة؛ لأن 100% من سطحه مغطى بالجليد، مع ذلك فهذا الكوكب يواجه شمسه بوجه واحد طوال الوقت، ما يعني أن حرارة سطحة تصل إلى 400 درجة مئوية، أي أن النار مشتعلة طوال الوقت على سطحه، إذن كيف يبقى الثلج ثلجاً ولا يتبخر؟

يعتقد العلماء أن السبب يعود إلى جاذبية الكوكب الكبيرة، هذا يعني أنه حين يتبخر الثلج لا تسمح له الجاذبية بالابتعاد، مما يجعل منه متجمداً ومشتعلاً في نفس الوقت.

5- الكوكب التائه:

هذا الكوكب هو كوكب من الكواكب التي تسمى الكواكب السيارة، فهو كوكب يسير في المجرة من دون أن يدور حول أي نجم، لهذا تكون درجة الحرارة فيه منخفضة طوال الوقت حوالي 200 درجة مئوية تحت الصفر، ويكون هذا الكوكب معتماً دائماً ولا يرى بالعين المجردة.

كانت هذه قائمة مختارة من أغرب الكواكب المكتشفة في الكون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى