علوم وصحة

أطعمة من الخطر تناولها مع بعض

تحتوى بعض الأطعمة على العديد من التركيبات الغذائية غير الضارة أو حتى تساعد في تحسين  صحة الإنسان، فإن تناول بعض أنواع الطعام معا قد يكون ضارًا. تؤثر هذه التركيبات على الجسم بطرق مختلفة، مما يؤدي إلى الانتفاخ وآلام المعدة والإرهاق والإسهال وغير ذلك.  إليك قائمة بهذه الأطعمة حسب الدراسات الحديثة.

أطعمة من الخطر تناولها مع بعض

البروتين والنشا

أطعمة من الخطر تناولها مع بعض

لأن البروتين والنشا يتطلبان طرقا هضمية مختلفة، مما يجعل عملية الهضم أكثر صعوبة. نتيجة لذلك  الإصابة بالغازات وانتفاخ البطن وحرقة المعدة. و يمكن أن يؤدي نقص الألياف في هذا المزيج إلى حدوث بعض مشاكل المعدة.

الماء أو العصير مع الوجبات

أطعمة من الخطر تناولها مع بعض

تعمل السوائل على تخفيف أحماض المعدة وتقليل تأثيرها على تكسير الطعام. ومع ذلك ، إذا كنت تتبع برنامجًا لفقدان الوزن، فيمكنك شرب كوب من الماء قبل 10 دقائق من وجبات الطعام لتقليل الجوع دون التأثير على الجهاز الهضمي بشكل سيء.

البيتزا و مشروبات الغازية

أطعمة من الخطر تناولها مع بعض

المشروبات الغازية هي أسوأ شريك للبيتزا. يجب أن يستهلك الجهاز الهضمي الكثير من الطاقة لهضم جميع الكربوهيدرات والبروتينات والنشا في البيتزا، بينما يعمل السكر الموجود في المشروب على إبطاء الحركة. هاتان العمليتان تتعارضان وتتسببان في ركود عملية الهضم، مما يؤدي إلى الانتفاخ وفقدان الشهية.

الطماطم وجبنة في المعكرونة

أطعمة من الخطر تناولها مع بعض

تحتوى المعكرونة على مستويات عالية من الكربوهيدرات النشوية، والتي يصعب هضمها. عندما يقترن مع الطماطم من الفواكه الحمضية التي تتداخل مع هضم النشا، فإنها تسبب الانتفاخ. في هذه اللحظة ، يجعل وجود الجبن الوضع أكثر مأساوية لأن الأحماض الموجودة في الطماطم ستخثر منتجات الألبان في الجبن.

همبورغر و البطاطا المقلية

أطعمة من الخطر تناولها مع بعض

تناول همبورغر مع البطاطا مليئة بالدهون غير المشبعة يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الشوفان وعصير البرتقال

أطعمة من الخطر تناولها مع بعض

يمكن أن تؤدي حموضة عصير البرتقال إلى تدمير الإنزيمات اللازمة لهضم دقيق الشوفان. إذا كان الشوفان مطبوخ في الحليب، فسيصبح كل شيء أسوأ حيث سيكون هناك تفاعل بين الأحماض الموجودة في العصير والكازين في الحليب، مما يؤدي إلى الإصابة في طبلة الأذن وعسر الهضم. لتجنب هذه الأعراض، يشرب عصير البرتقال قبل الإفطار بـ 30 دقيقة على الأقل.

الموز و الحليب

أطعمة من الخطر تناولها مع بعض

عندما يتم تناول كلا المكونين بشكل منفصل، فإنهما مغذيان، ولكن أثبت خبراء التغذية أن مزج الموز مع الحليب يسبب عسر في الجهاز الهضمي و الإصابة بالجيوب الأنفية. يجب أن تشرب الحليب بعد 20 دقيقة فقط من تناول الموز.

الحليب والشوكولاتة

أطعمة من الخطر تناولها مع بعض

الحليب غني بالكالسيوم، والشوكولاتة تحتوى على حمض الأكسالات. يتفاعل هذان المركبان مع بعضهما البعض مكونين أكسالات الكالسيوم، وهو غير قابل للذوبان. مما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال المزمن.

الليمون و الطماطم

أطعمة من الخطر تناولها مع بعض

يعتبر كل من الليمون والطماطم حامضيا، مما يرفع مستويات أحماض المعدة، أو بعبارة أخرى، يخفض مستوى الحموضة في المعدة عند تناوله. سيؤدي ذلك إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، وحرقة، وارتداد المعدي المريئي.

البيض وحليب الصويا

أطعمة من الخطر تناولها مع بعض

يحتوى حليب الصويا على مثبطات التربسين والبروتياز التي تعيق امتصاص البروتين في البيض وكذلك عملية الهضم  مما يسبب الغازات والانتفاخ.  ينصح بتناول البيض مع كوب من الحليب العادي بدلاً من حليب الصويا.

العسل وحليب الصويا

أطعمة من الخطر تناولها مع بعض

مزج بينهما سيسهل التفاعل الكيميائي بين حمض الفورميك في العسل والبروتين في حليب الصويا المكون من رواسب، مما يؤدي إلى عسر الهضم.

الخيار والطماطم

أطعمة من الخطر تناولها مع بعض

الطماطم غنية بفيتامين C، بينما يحتوى الخيار على إنزيم فيتامين سي المتحلل. مما تقلل قدرة الجسم من أمتصاص فيتامين سي. و كما يسبب الإصابة بانتفاخ  و غازات في المعدة.

المأكولات البحرية والفواكه

أطعمة من الخطر تناولها مع بعض

تجنب تناول العنب والرمان والكاكي والتوت البري والتفاح والمانجو بعد تناول المأكولات البحرية. تحتوى هذه الفاكهة على مادة التانينات التي يمكن أن تتفاعل مع البروتين الموجود في المأكولات البحرية لإنتاج مواد غير قابلة للهضم، مما تسبب  الإصابة بأعراض التسمم الغذائي مثل القيء والإسهال.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى