علوم وصحة

أطعمة تساعد على تعزيز الجهاز المناعي

أطعمة تساعد على تعزيز الجهاز المناعي

المأكولات البحرية

أطعمة تساعد على تعزيز الجهاز المناعي

البروتينات الصحية

أطعمة تساعد على تعزيز الجهاز المناعي

في المعاهد الوطنية للصحة (NIH)  يلاحظ أن الزنك معدن وفير في اللحوم مثل المحار، والدواجن، والمأكولات البحرية، ولحم البقر، والضأن يعمل مع البروتين الموجود في اللحوم لتعزيز نظام المناعة.
في الواقع، لا يمكن أن تعمل أنواع معينة من الخلايا المناعية بما في ذلك خلايا الدم البيضاء، بدون الزنك، لذا، فهو مهم جدًا للمناعة.
في حالة كنت نباتي حاول الحصول على البروتين من مصادر غير حيوانية، كالتوفو، وتأكد من إدراج البروتين في كل وجبة، للحفاظ على الطاقة الخاص بك.
بشكل عام يبلغ الحد الأدنى من البروتين المطلوب للجسم هو 0.8 جرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم الطبيعي.

تشمل الأمثلة 1 أونصة (أوقية) من لحم الدجاج مع إزالة الجلد، و1 أونصة من اللحم البقري المشوي، والجبن قليل الدسم الذي يحتوي على 3 جرام من الدهون كحد أقصى لكل أوقية.

الشوكولاتة الداكنة

أطعمة تساعد على تعزيز الجهاز المناعي

من أطعمة تساعد على تعزيز الجهاز المناعي هي الشوكولاتة الداكنة، وهذا لأنها مليئة بالمغنيسيوم المفيد في تعزيز كفاءة الأجسام المضادة التي تعمل على درء الأمراض.

على الجانب الآخر، يعد المغنيسيوم أحد أبرز العناصر التي يحتاجها الجهاز المناعي، حيث يتكون جهازك المناعي من العديد من المكونات، بما في ذلك البروتينات مثل الأجسام المضادة والخلايا الليمفاوية والضامة، والتي تعمل جميعها معًا لصد الغزاة مثل الفيروسات. يلاحظ في هذه العملية أن المغنيسيوم يلعب دورًا مهمًا من خلال تحسين كيفية عمل كل نوع من أنواع البروتينات هذه.

في الغالب يمكنك العثور على المغنيسيوم بسهولة في العديد من الأطعمة منها بذور القرع والسبانخ و الأفوكادو و الأرز البني، وبالتأكيد الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على ما بين 70 و 85 في المائة من الكاكاو.

الحمضيات والخضروات الورقية

أطعمة تساعد على تعزيز الجهاز المناعي

تتضمن الحمضيات والخضروات الورقية فيتامين ج، وهو من العناصر الغذائية الهامة التي تلعب دورًا رئيسيًا في تقوية المناعة، حيث يساعد في حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي، وهذا يساعد في دعم وظيفة المناعة.

الإجهاد التأكسدي يحدث عندما يكون هناك خلل في مضادات الأكسدة الصحية والمواد الضارة التي تسمى الجذور الحرة في الجسم، وهو قد يعرض الجسم لعدد من المشاكل الصحية منها السكتة الدماغية، والسرطان، والسكري.

يمكنك العثور على فيتامين ج في كل من البرتقال والليمون، الفراولة، العنب البري، والطماطم، والقرنبيط، والخضر الورقية مثل اللفت، والفليفلة الحلوة.

أنتبه، يجب تناول تلك الفواكه، والخضروات التي تحتوي على فيتامين ج نيئه، وهذا لأنه فيتامين ج يعتبر حساسًا جدًا للحرارة، لذا فإن الطهي يمكن أن يقلل من كمية هذه العناصر الغذائية التي يمكن أن يستوعبها جسمك.

المكسرات

تعد المكسرات أطعمة تساعد على تعزيز الجهاز المناعي وللحصول على وجبة خفيفة مليئة بالشبع والتي تعد أيضًا مفيدة جدًا لجهاز المناعة لديك، احصل على حفنة من المكسرات أو البذور.

لا تحتوي المكسرات على المغنيسيوم فحسب، بل إنها غنية أيضًا بفيتامين E، وهو مضاد للأكسدة ثبت أنه يحسن قدرة الجسم على محاربة البكتيريا والفيروسات.

أحد التحذيرات التي يجب وضعها في الاعتبار هو عدم الإفراط في تناول المكسرات، فبالرغم من أنها طعام صحي، ولكنها تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، لذا، فإن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى السمنة.

كانت هذه أبرز أطعمة تساعد على تعزيز الجهاز المناعي إدرجها داخل نظامك الغذائي للاستفادة من فوائدها.

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى