علوم وصحة

في اليوم العالمي له تعرف على أشهر خرافات عن البهاق

يحتفل العالم سنوياً في مثل هذا التاريخ بمرض البهاق ؛ فاليوم هو اليوم العالمي البهاق…

مرضُ البهاق هو مرضٌ مناعيٌّ يُصيب نحو مِن ٤٠ إلى ٥٠ مليون شخصٍ حولَ العالم، ونسبة ٥٠٪ مِن الإصابات تكون قبل سن العشرين، وبالرَّغم أنَّ البهاقَ مرضٌ منتشرٌ إلَّا أنَّه مِن أكثرِ الأمراض التي تترد حولها الشائعاتُ والخرافاتُ؛ فإليكَ عزيزي القارئ أكثر الخرافات انتشارًا:

1- البهاق مرض جلدي:

تلك الشائعةُ للأسفِ متداولة بينَ الكثيرِ مِن الناسِ، وهي أنَّ البهاقَ مرضٌ جلديٌّ؛ نظرًا لأنَّه يظهر على هيئةِ بقعٍ بيضاء اللونِ، أو وردية على الجلدِ، ولكن لا.. فكُلُّ الدراساتِ والأبحاثِ أثبتت أنَّ البهاقَ واحدٌ مِن أمراضِ المناعةِ الذاتيةِ الذي يحدث بسبب أنَّ الجهاز المناعي يهاجم خلايا الجسم لسبب غير معروف علمياً حتى الآن؛ فينتج عن ذلك قتل المادة الصبغية (الميلانين) المسئولة عن لونِ الجسمِ؛ فبالتالي تظهر بقع بيضاء اللَّونِ أو ورديةِ اللونِ في مناطقِ مختلفةٍ مِن الجسمِ.

2- البهاقُ مرضٌ معديٌّ:

للأسفِ هذه هي أشهرُ الخرافاتِ المنتشرة عن البهاقِ

وأخطرهم؛ لأنَّها تُسبب ذعر وخوف رهيب في نفوسِ الناسِ مِن مرضى البهاق؛ لأنَّهم يظنون أنَّ البهاق معدي، أو ينتشر باللمسِ، ولكن هذا الكلام ليس له أساس مِن الصحة، فجميع الدراساتِ والأبحاثُ أثبتت أنَّ: البهاق ليس مرض معدي، ولا ينتقل باللمسِ، ولا بسوائلِ الجسم، ولا بِأيِّ طريقةٍ؛ فهو مرتبط التكوين الجيني والعامل الوراثي، فيمكن أنْ نرى البهاق في عائلة دونَ الأخرى.

3- البهاق يأتي لسبب معين:

للأسفِ سبب الإصابة بالبهاقِ ليسَ معروفًا علميًّا حتى الآن، ولكن هناك عدة آراء مختلفة مِنها:

_أنَّه بسبب العامل الوراثي، حيث إنَّ نسبة ٣٠٪ مِن المصابين بالبهاقِ متوفر بهم العامل الوراثي.

_أنَّ البهاقَ يأتي عندما يكون الشخص حاملًا لأحد أمراض المناعة الذاتية الأخرى.. كالذئبة وغيرها؛ نظرًا لأنَّ هناك فئةٌ كبيرةٌ مِن مرضى البهاق كانوا مصابين بأمراضِ مناعةٍ ذاتيةٍ أخرى قبل البهاق.

_أنَّ الضغوطُ النفسيةُ، والصدماتُ العصبيةُ، أو التعرض لإشاعات ضارةٍ.

ولكن في النهايةِ كلُّ هذه افتراضات، ولَمْ يتفقَ العلماء على سببٍ رئيسيٍّ للبهاقِ؛ لذلك يمكننا القول أنَّه لَم يتوصل العلم حتى الآن إلى سببٍ رئيسيٍّ للبهاقِ.

4- مرضى البهاق يُولَدون به:

مِن أكثرِ الشائعات انتشارًا هي أنَّ مريض البهاقِ يولد بهِ، والحقيقة أنَّه لا يوجد شخصًا مولودًا بالبهاقِ، ولكن أكثر نسبة إصابة بالبهاقِ توجد في مرحلة ما قبلَ العشرين عامًا.

5- البهاق له علاج فعلي:

رغم أنَّ هذا قد يكون مؤسفًا بعض الشيءِ، ولكن للأسفِ الشديدِ لَمْ يَتوصل الأطباءُ ولا العلماءُ إلى علاجٍ فِعليٍّ وقِطعيٍّ لمرضِ البهاقِ، وكلُّ العلاجاتِ المنتشرةِ في وقتِنا هذا ما هي إلَّا اجتهادات أطباء، ولا تتماشى مع كل الحالات.

6- البهاقُ يأتي بسبب ملامسة البرص لجسم الإنسان:

على الرغمِ مِن أنَّ هذه الآشعة قد تبدو غريبةٌ بعضَ الشيءِ إلَّا أنَّه هناك فئةٌ كبيرةٌ تعتقدُ أنَّ سببَ البهاقِ الأساسيِّ هو حيوان البرصِ، وأنَّه عندما يُلامس البرص لجسمِ الإنسانِ فإنَّه يصاب بالبهاقِ، ولكن هذه مجرد خرافة.. فكما وضَّحنا أنَّ البهاق ليس له سبب علمي، ولَم يثبت أنَّ هناك حالات بهاق أُصيبَت بسبب البرص.

الخاتمة:

هذه هي أشهر الخرافات عن البهاق، والتي يتداولها الكثيرُ مِن الناسِ والتي تُسبب أزمة نفسية كبيرة لمرضى البهاق، وتجعل هناك حاجز بينهم وبين المجتمع في التعاملِ؛ لذا علينا جميعًا السعي للقضاءِ على تلك الخرافات؛ لأجلِ حياة أفضل لِكُلِّ سكانِ الأرضِ.

Sohila Reda

انا كاتبة شابة اطمح في توصيل رسالة من خلال مقالاتي

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى