ثقافة و فنون

أشهر الروايات العربية

نستعرض معًا بعضًا من أشهر وأفضل الروايات العربية، أربعة منها ضمن قائمة “ميوزي” مائة رواية عالمية للأعمال الأدبية الحديثة.

1- مديح الكراهية – خالد خليفة

تؤرخ هذه الرواية لفترة أواخر السبعينيات والثمانينيات لتنتشلها من غياهب النسيان، تروي وتوثق الصراع المستعر بين جماعة الإخوان المسلمين وحافظ الأسد، وما شهدته من جرائم عنف وسط صمت وتجاهل تام معتاد من المجتمع الدولي.

صدرت الطبعة الأولى عام 2006، احتلت المرتبة ال95 ضمن قائمة أفضل مائة رواية عالمية للأعمال الأدبية الحديثة، وصلت للقائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية 2008، وللقائمة الطويلة لجائزة الاندبندنت العالمية 2013.

2- لا أحد ينام في الإسكندرية – إبراهيم عبد المجيد

تدور أحداث الرواية مع اندلاع شرارة الحرب العالمية الثانية، يتزامن معها ظروف تدفع أبطالها للنزوح من الدلتا والصعيد إلى الإسكندرية، يتخللها رحلة للبحث عن الذات و استكشاف النفس والاندماج في المجتمع الكوزموبوليتي حتى وضعت الحرب أوزارها في مصر بانتهاء معركة العلمين.

صدرت الطبعة الأولى عام 1996، حصدت جائزة معرض الكتاب في العام ذاته، تحولت لمسلسل تليفزيوني عام 2006، واحتلت المرتبة 77 ضمن قائمة أفضل مائة رواية عالمية للأعمال الأدبية الحديثة.

3- باب الشمس – إلياس خوري

من خلال بطلها (يونس) تتناول الرواية موجات التسلل للأراضي الفلسطينية وعودة النازحين في الخمسينيات من القرن الماضي بعد نكبة 48 والتهجير القسري الذي مارسته ضدهم سلطات الاحتلال.

صدرت الطبعة الأولى عام 1998، تحولت إلى فيلم سينمائي في عام 2005، احتلت المرتبة الـ 68 ضمن قائمة أفضل مائة رواية عالمية للأعمال الأدبية الحديثة وترجمت إلى العديد من اللغات.

4- ثلاثية القاهرة – نجيب محفوظ

الحائز على نوبل وروايته الأشهر ذات موضوعات تاريخية اجتماعية سياسية وأحيانًا فلسفية مصحوبة بكوميديا حاضرة في الرواية بشكل جلي، وما بعدها حتى الاستقلال عن التاج البريطاني من خلال تتبع حياة  أسرة السيد أحمد عبد الجواد المنتمية إلي الطبقة المتوسطة.

صدرت الطبعة الأولى بين القصرين 1956، قصر الشوق 1956، السكرية 1957، وتحولت إلى أفلام سينمائية. احتلت الثلاثية المرتبة ال 42 ضمن قائمة أفضل مائة رواية عالمية للأعمال الأدبية الحديثة والمرتبة الأولى في قائمة أفضل 100 رواية عربية، كما أنها ترجمت إلى العديد من اللغات.

5- البحث عن وليد مسعود – جبرا إبراهيم جبرا

تدور أحداث الرواية ما بين بغداد وبيروت والقدس وعمان، حول الاختفاء الغامض لبطلنا وليد مسعود صاحب التاريخ النضالي والنجاح الباهر، ومحاولة صديقه جواد حسن المستمرة في البحث عنه خلال روايات شهود العيان والتفتيش في أوراقه وكتاباته لعله يصل إلى طرف الخيط الذي يقوده إليه ومعرفة أسباب الاختفاء.

صدرت الطبعة الأولى عام 1978، وحازت على المرتبة الثانية في قائمة أفضل 100 رواية عربية، كما ترجمت إلى العديد من اللغات.

6-شرف – صنع الله إبراهيم

رواية سياسية اجتماعية تسلط الضوء على التغيرات والتحولات التي طرأت على المجتمع المصري واستفحال الفساد والاستبداد وانتهاك حقوق الإنسان، وتطويع القانون في خدمة الفساد وسط غياب شبه كامل لمنظومة العدالة، يجد بطلنا نفسه في محاولة للبحث عن الذات، ألم الضوء عينيه كثيرًا كونه لم يعتد شمس الحقيقة.

تنتمي رواية شرف إلى أدب السجون، صدرت الطبعة الأولى عام 1997، وحازت على المرتبة الثالثة في قائمة أفضل 100 رواية عربية، وترجمت إلى العديد من اللغات.

7-الحرب في بر مصر – يوسف القعيد

رواية سياسية اجتماعية مليئة بالترميز، تدور أحداثها في قرية مصرية صغيرة إبان فترة السبعينيات ما قبل حرب أكتوبر 1973، يتهرب ابن العمدة من أداء الخدمة العسكرية، يقوم والده بالضغط واستخدام نفوذه لإرسال (مصري) ابن أحد الخفراء الفقراء بدلًا من ابنه الذي استشهد في الحرب.

صدرت الطبعة الأولي عام 1978، وحازت على المرتبة الرابعة في قائمة أفضل 100 رواية عربية، وترجمت إلى العديد من اللغات. تحولت الرواية إلى فيلم سينمائي في عام 1991 (المواطن المصري).

8- رجال في الشمس –غسان كنفاني

رواية سياسية اجتماعية، تسلط الضوء على تداعيات وتأثيرات النكبة على الشعب الفلسطيني الذي دفع ثلاثة رجال يعانون من شظف العيش إلى السفر بطريقة غير شرعية إلى الكويت حيث الثروة. تتبع الرواية رحلة تهريبهم عبر نقاط التفتيش الحدودية حتى يلقوا مصرعهم بعد أن أعيتهم حرارة الشمس، ليظل السؤال حائرًا “لماذا لم يدقوا جدران الخزان”؟

صدرت الطبعة الأولى عام 1963، وحازت على المرتبة الخامسة في قائمة أفضل 100 رواية عربية، ترجمت إلى العديد من اللغات. تحولت الرواية إلى فيلم سينمائي عام 1973 والذي اختير ضمن أهم 100 فيلم سياسي في تاريخ السينما العالمية.

9- الوقائع الغريبة في اختفاء أبي سعيد المتشائل – إميل حبيبي

 
رواية ملحمية ساخرة، تسلط الضوء على المأساة الفلسطينية وممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين بعد نكبة 1948 وحتى عام 1972، تحمل الكثير من الرمزيات في طياتها، تتكون من ثلاثة أجزاء يغلب عليها المونولوج في سرد أحداث الرواية.

صدرت الطبعة الأولى عام 1974، وحازت على المرتبة السادسة في قائمة أفضل 100 رواية عربية، ترجمت إلى العديد من اللغات. تحولت الرواية إلى مسرحية تحمل اسم المتشائل.

10- الزمن الموحش – حيدر حيدر

رواية تنتمي إلى الواقعية الاجتماعية ذات طابع شديد السوداوية ولغة شعرية متفردة واستثنائية، تحت لواء تيار الوعي تتمرد على الواقع و تفتح النار على منظومة القيم الدينية والاجتماعية والسياسية باعتبارها السبب في سلسلة النكبات المتتالية  التي أفضت في نهاية المطاف إلى نكسة حزيران 1967.

صدرت الطبعة الأولى عام 1973، وحازت على المرتبة السابعة في قائمة أفضل 100 رواية عربية، كما ترجمت إلى العديد من اللغات.

برجاء تقييم المقال

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق