مال وأعمال

أسهم فيسبوك في ارتفاع مع اقتراب الكشف عن عملته الرقمية الجديدة “GlobalCoin”

عملاق التكنولوجيا العالمي -فايسبوك- يتمتع بدعم من شركات الدفع التقليدية وغيرها من الشركات التي تبلغ قيمتها مليار دولار للاستثمار في عملته الرقمية الجديدة “GlobalCoin” وإليك التفاصيل:

عين على الأسواق المالية

عرفت الأسواق المالية ارتفاعا ملحوظا مؤخرا لكن مؤشر هذا الارتفاع أخذ في الانحدار خلال اليومين الماضيين حيث تكبدت مجموعة من مؤشرات الأسهم خسائر كبيرة وعلى رأسها مؤشر “داو جونس” و “ستاندر اند بورز 500” بنسبة تقدر ب 0.07 في المائة للأول مقابل 0.16 لهذا الأخير، في حين انخفض مؤشر “ناسداك” بنسبة 0.52 في المائة، بينما أغلق مؤشر  ” Entrepreneur Index ” اليوم بانخفاض بنسبة 0.12 في المائة.

هذا وقد انخفضت أسهم “أشباه الموصلات” بشكل حاد بعد أن سجلت شركة Broadcom إيرادات أضعف مما كان متوقعا اليوم. كما خفضت شركات صناعة الرقاقات توجيهاتها لعام 2019؛ وذلك بسبب ضعف الطلب العالمي ثم حملة الولايات المتحدة التي يقودها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على شركة هواوي الصينية للاتصالات التي أدت لتدهور التوقعات الخاصة بها كذلك.

وقد شهدت شركتي NVIDIA و Analog Devices أكبر انخفاض في قطاع التكنولوجيا على مؤشر  “Entrepreneur Index”  بنسبة  2.7- في المائة و 1.66- في المائة لكل منهما على التوالي. وقد عرفت شركة NVIDIA لإنتاج رقائق الرسومات المتطورة ارتفاعا بنسبة 8.3 في المائة هذا العام، ولكنها عرفت بدورها انخفاضا بنسبة 45.8 في المائة خلال الأشهر الإثني عشر الماضية. كما تراجعت “نيتفلكس” بنسبة 1.01- في المائة و Booking.com بنسبة 1.58- في المائة، بالإضافة إلى salesforce.com الذي سجل تراجعا بنسبة 0.88- في المائة.

مصائب قوم عند قوم فوائد!

كان موقع فايسبوك أكبر مستفيد من هذه الخسائر التي لحقت  الشركات السالفة الذكر؛ حيث حقق قفزة مهمة وصلت إلى نسبة 2.13 في المائة بفعل الضجة العالمية المثارة حول عملته الرقمية المشفرة “GlobalCoin” التي يعتزم الإعلان عنها خلال الأسبوع المقبل.

وتفيد التقارير الأخيرة بأن عملاق وسائل التواصل الاجتماعي يحظى بدعم قوي من قبل شركات الدفع التقليدية مثل Visa و Mastercard وكذلك PayPal و Uber Technologies من أجل العملة الرقمية الجديدة التي سيعلن عنها قريبا. ووفقا لـ “RBC Capital Markets” فإن فايسبوك لديه ما يعرف بـ ” فرصة التشفير” الخاصة بعملته الرقمية الجديدة، مما سيمكنه من دخول سوق العملات الرقمية بقوة وبأمان أكبر.

و قد سجلت “Comcast” زيادة بنسبة 1.49 في المائة بعد أن بدأت شركة “Rosenblatt” للأوراق المالية بتغطية التحليلات الخاصة بتصنيف الشراء؛ حيث تتوقع الشركة أن كومكاست يمكن أن تزيد حصتها في السوق وتحقق ارباحا إضافية بالمضي قدما في ذلك حيث ارتفعت الأسهم بنسبة 24.6 في المائة هذا العام.
و ارتفعت أسهم شركة “دي آر هورتون” لتطوير المشاريع السكنية بنسبة 1.1 بالمئة اليوم، وسبق لها أن حققت ارتفاعا بنسبة 8 في المائة في يونيو الماضي و32.7 في المائة على أساس سنوي.

وقد حققت كل من شركة “Under Armor Inc” و L ” Brands لصناعة الملابس، مكاسب قوية، حيث ارتفعتا بنسبة 1.77 في المائة و 1.35 في المائة على التوالي.

و على الرغم من المخاوف بشأن أعمالها في أمريكا الشمالية، إلا أن أسهم “Under Armor”  كانت الأكثر ارتفاعا في أسواق الأسهم الخاصة بهذه الصناعة، حيث ارتفعت أسهمها بنسبة 53 في المائة هذا العام.

و قد تراجعت شركة “Hess Corp” بنسبة 1.82 في المائة، متخلية بذلك عن أكثر من نصف الأرباح التى حصلت عليه أمس بعد الهجمات على ناقلتين بحريتين في خليج عمان والتداعيات التي خلفتها على المستويين السياسي والاقتصادي خاصة مما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط على مستوى العالم. ومع ذلك، ارتفع السهم بنسبة 41.4 في المائة على مدار العام.

ومن بين الانخفاضات الملحوظة الأخرى في مؤشر “Entrepreneur Index” اليوم شركة “mall-REIT Macerich” بنسبة 2.01- في المائة، و شركة صناعة المشروبات الكحولية  Brown-Forman” “Corp بنسبة 1.8- في المائة، بالإضافة إلى شركة الخدمات الصحية “Universal Health Services”  بنسبة 0.97- في المائة.

إذن أمام كل هذه التراجعات التي يعرفها سوق الأوراق المالية بالعالم أحسنت شركة فايسبوك استغلال الأمر بالتزامن مع الترويج لعملتها الرقمية الجديدة “GlobalCoin” .. فهل يا ترى سيكون مصيرها كباقي العملات الرقمية أم أن لمارك زوغربرغ رأي آخر!؟

اقرأ أيضًا : مستقبل العمل عن بعد في عام 2019

برجاء تقييم المقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق