علوم وصحة

أسهل الطرق لاتباع نظام غذائي صحي

لسوء الحظ، اتباع نظام غذائي صحي ليس دائمًا بسيطًا أو سريعًا مثل التوقف في مطعم ماكدونالدز في طريق العودة إلى المنزل، فالأكل الصحي طوال الوقت يكون باهظ الثمن، ولا يمكن الوصول إليه لكثير من الناس.

إذا لم يحدث ذلك، فسيقوم الجميع باتخاذ خيارات الطعام المناسبة، ولكن هنا يكمن التحدي؛ حيث أن تناول الطعام بشكل أفضل واتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يكون بالتأكيد تحديًا، ولكن لا يجب أن يكون تحديًا مستحيلًا.

هناك طرق لجعلها أسهل وأكثر ملائمة، عليك فقط المرور بفترة ضبط بسيطة، وفيما يلي بعض النصائح التي يجب مراعاتها لاتباع نظام غذائي صحي:

1- تجنب الأطعمة الجاهزة:

تخطى الوجبات الغذائية البدائية، وابدأ ببساطة في تجنب الأطعمة المصنعة، أي شئ يتم معالجته مثل أكياس الرقائق، والوجبات المالحة المجمدة، والوجبات السريعة، وما إلى ذلك، سيتم تحميله بالأملاح والسعرات الحرارية، وربما جرعة من المواد الكيميائية أيضًا.

أنت أفضل حالاً عند تناول الأطعمة الكاملة مثل الفواكه، والخضراوات، والحبوب الكاملة، والدهون الصحية.

وفي الأساس يجب أن يكون أي شيئ يمكن أن يجعلك تتمتع بصحة جيدة جزءًا رئيسيًا في نظامك الغذائي.

2- فكر في الوجبات قبل الوقت وأعدّ قائمة للبقالة:

بدلاً من التجوّل بلا هدف بالتفكير في ما تريد تناوله في هذه الليلة أو اليومين التاليين، فكر فيه أكثر قبل أن تذهب إلى التسوق.

اجلس واطلع على بعض الأفكار حول الوجبات خلال الأيام القليلة القادمة، واملأ سلة التسوق بهذه العناصر؛ فهذا يمنعك من شراء سلع غير صحية لا تحتاجها حقًا، ويؤهلك للنجاح على مدار الأسبوع.

نصيحة إضافية: لا تذهب إلى متجر البقالة جائعًا، سينتهي بك الأمر إلى شراء جميع الوجبات الخفيفة.

3- كن واقعياً:

إذا كنت تجري التغيير من عدم تناول طعام رائع إلى اتباع نظام غذائي صحي، فكن واقعيًا بشأن أهدافك وتوقعاتك، لا تدخل في هذا التفكير، فأنت ستغير كل شئ على الفور بنسبة 100٪، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت بالنسبة لك للتكيف، ولا بأس إذا “خبطت” ولم تأكل وجباتًا صحيةً كل يوم.

الأمر كله يتعلق بالتوازن أكثر من كونه “مثاليًا”، حدد أهدافًا صغيرة، وقلل من توقعاتك، واسمح لنفسك ببذل قصارى جهدك في ظل ظروفك الخاصة، فإن تخفيف الضغط سيجعل الأمور أسهل قليلاً حتى لو لم تدرك ذلك على الفور.

4- حافظ على مخزونك في المطبخ:

إن إحدى الطرق لإزالة إغراء تناول الأطعمة غير الصحية هي ببساطة إزالتها من المطبخ.

قم بإلقاء أي أكياس رقائق الشيبس أو الكوكيز التي تريد إزالتها من حياتك، وقم بتخزين خيارات صحية بدلاً من ذلك، واحتفظ بالثلاجة معبأةً بالفواكه، والخضروات، والزبادي، وغيرها من الخيارات الغذائية الصحية.

وكذلك شراء خيارات وجبة خفيفة صحية للمؤن، فإذا كانت الأطعمة المناسبة في مطبخك، فمن الأرجح أن تضع الأطعمة المناسبة في جسمك.

5- تناول الكثير من البروتين والألياف:

البروتين والألياف نوعان من الأطعمة التي تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول من الوقت، إذا كنت تتناول الوجبات الخفيفة المليئة بهذه المكونات، فستصبح أقل احتمالًا للوصول إلى الوجبات السريعة طوال اليوم.

البيض واللحوم الخالية من الدهن والدواجن والفاصوليا هي مصادرٌ كبيرةٌ للبروتين، يمكن أن تمنحك الفواكه والخضروات والمكسرات الألياف التي تحتاجها.

6- احتفظ بوجبات خفيفة صحية:

يمكنك إعداد وجبات خفيفة صحية بكميات كبيرة إذا كنت تريد اتباع نظام غذائي صحي، أو ببساطة شرائها والاحتفاظ بها في مطبخك.

تتضمن بعض الأفكار المتعلقة بالوجبات الخفيفة الصحية؛ قضبان البروتين التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر، أو الجزر، أو عصي الكرفس مع الحمص، والزبادي اليوناني مع التفاح أو التوت، أو عصير يحتوي على الكثير من الخضار أو الفواكه -بدون سكر مضاف-، أو شيئًا مثل بودرة بذور الشيا.

7- الحصول على بعض المواد الغذائية المجمدة:

إذا كنت تجد صعوبة في العمل مع المنتجات الطازجة التي لها عمر افتراضي قصير، وتخزين الفواكه والخضروات المجمدة التي ليست محملة بالمواد الحافظة، يمكنك أيضًا تخزين اللحوم المجمدة أو المأكولات البحرية لاستخدامها عند الحاجة.

مترجم من:

18Ways To Make Healthy Eating Easier

اقرأ أيضًا: أسهل الطرق لاتباع نظام غذائي صحي(2)

برجاء تقييم المقال

الوسوم

حورية بوطريف

أم جزائرية، ماكثة بالبيت، أحب المساهمة في صناعة المحتوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق