علوم وصحة

أسهل الطرق لاتباع نظام غذائي صحي (2)

تحدثنا في الجزء الأول من هذه السلسلة عن سبع طرق فعالة لاتباع نظام غداء صحي والحفاظ على جسمك سليما.. دون مقدمات ننتقل للجزء الثاني الذي سيكون مثيرا للاهتمام وأكثر فعالية.

8- غيِّر طرق الطهي الخاصة بك:

اجعل بعض وجباتك المفضلة أكثر صحةً على الفور بمجرد تبديل طريقة طهيها، اخبز عن طريق التحميص – يستخدم التحميص كمية أقل من الزيت وبالتالي فهو أكثر صحة- بدلاً من القلي التقليدي.

اصنع مجموعات كبيرة من الطعام حتى يتسنى لك طهي الطعام مرة واحدة وعلى مدار اليوم أثناء قيامك بأشياء أخرى، يمكن للأواني وأدوات الطهي الفورية أن تجعل حياتك أسهل وأكثر صحة.

9- أعد استخدام الأكل البائت:

عندما تطبخ وجبةً صحيةً، حاول طبخ المزيد منها بمضاعفة الوصفة، لن يستغرق الأمر الكثير من الوقت الإضافي، فيجب أن تتعلم أيضًا إعادة استخدام طعامك إذا كنت لا تحب تناول نفس الأشياء مرتين، كحفظ بقايا الخضار واستخدامها في المعكرونة أو مع البيض لتناول الإفطار، وأشياء من هذا القبيل.

10- تناول الطعام ببطء:

تناول الطعام ببطء قد يجعلك تشعر بالشبع بشكل أسرع وأكثر بشكلٍ عام، النظام الغذائي الصحي لا يقتصر فقط على تناول الطعام الصحي، بل يمكن أن يكون أيضًا حول التحكم في الأجزاء.

عندما تجلس لتناول الطعام، حاول أن تفعل ذلك دون صرف الإنتباه، فإذا لم يكن ذلك ممكنًا، فقم فقط بعدم تناول كل شيء بأسرع وقت ممكن.

11- تجنب المشروبات السكرية:

يعتبر تناول المشروبات السكرية أحد أوائل التغييرات التي يجب تجربتها، كالصودا وعصير الفاكهة وبعض العصائر المليئة بالسعرات الحرارية والسكر، يجب أن تفكر بالتأكيد في تقليل استهلاكك لها بانتظام.

12- اشرب المزيد من المياه:

المياه هي مصدر حياتك، لكنها يمكن أن تملأك أيضًا، ففي بعض الأحيان قد تظن أنك جائع، لكنك تشعر بالعطش، اشرب كمية ثابتة من الماء طوال اليوم للحفاظ على نفسك ممتلئًا؛ حتى لا تتناول أشياءً غير صحية.

13- انتبه إلى علامات التغذية:

عندما تقوم بشراء أي شيء، اِلقِ نظرةً جيدةً على ملصق التغذية، حتى لو كانت مقدمة الحزمة توضح مدى صحته.

عبارات مثل “انخفاض الدهون”، أو” انخفاض السعرات الحرارية”، أو “انخفاض السكر” لا تعني في الحقيقة أي شيء، وهي عبارة عن مصطلحات تسويقية فقط.

بدلاً من ذلك، انظر إلى ما يحتوي عليه العنصر، فالعناصر القليلة الأولى على علامة التغذية هي الأكثر أهمية، وإذا لاحظت الكثير من الكلمات الطويلة التي لا يمكنك نطقها، فهذا ليس مثاليًا.

14- استخدم خدمة التوصيل عندما يكون ذلك ممكنًا:

في بعض الأحيان تصبح مشغولاً لدرجة أنك لا تملك حتى وقتًا لطهي وجباتك الخاصة، في هذه الحالات، خدمة توصيل وجبات الطعام الصحي ليست في الحقيقة فكرة سيئة؛ فهناك من يقدم وجبات مجمدة وصحية مثل الحساء وأوعية الأرز والعصائر وبودنغ شيا ودقيق الشوفان إلى باب منزلك، كل ما عليك فعله هو تسخينها أو مزجها.

15- التركيز على الجودة أكثر من السعرات الحرارية:

 يستغرق حساب السعرات الحرارية الكثير من الوقت والجهد؛ فهو يجعل الأمور أكثر تعقيدًا، وليس بالضرورة الطريقة الأكثر صحةً للتعامل مع الأشياء.

قد يكون الطعام الذي يحتوي على سعرات حرارية منخفضة محتويًا كميةً أكبر من السكر أو الملح أو الدهون غير الصحية، مقارنةً بطعام يحتوي على سعرات حرارية أعلى وقيمة غذائية أفضل، فبدلاً من ذلك، ركز على جودة طعامك.

16- لا تقسو على نفسك:

يجب ألا يحرمك تناول الطعام الصحي من كل ما تحبه، فاسمح لنفسك أن تحصل على الآيس كريم في بعض الأحيان، واسمح لنفسك بتناول بعض الشوكولاته قبل النوم، واسمح لنفسك بتناول البيتزا للعشاء مرة واحدة تلو الأخرى.

المفتاح هو التوازن، فعدم إزالة كل طعامٍ غير صحي من حياتك -إذا لم تكن قاسياً على نفسك في بعض الأحيان- سوف تكون أفضل في تناول الطعام الصحي بقية الوقت.

مترجم من:

18Ways To Make Healthy Eating Easier

اقرأ أيضًا: أسهل الطرق لاتباع نظام غذائي صحي

برجاء تقييم المقال

الوسوم

حورية بوطريف

أم جزائرية، ماكثة بالبيت، أحب المساهمة في صناعة المحتوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق