أسلوب حياة

ماذا يقول رواد الأعمال في إدارة الوقت؟

 

هل تسائلت يوما كيف أن أناسا بعينهم يمكنهم العمل، وقضاء وقت مع العائلة، وعقد اجتماعات العمل، إضافة لتأليف الكتب؟

كل هذا ليس لأنهم يمتلكون قوى خارقة، بل لأنهم درسوا وطبقوا أسس إدارة الوقت. إذا، ما هي أفضل طرق إدارة وتنظيم الوقت؟ والتي يتبعها الأشخاص البارعون في أعمالهم على مستوى العالم؟ دعنا نستعرض بعض ما يراه رواد الأعمال على مستوى العالم.

1 الروتين الصباحي

وجدت الكاتبة لورا فاندركام أن البارعون لديهم عامل أساسي مشترك. لديهم جميعا روتين صباحي. قد يختلف الروتين من شخص لآخر، ولكنه عادة يكون: الاستيقاظ باكرا، أداء التمارين الرياضية، قراءة الأخبار تناول إفطار صحي وأخيرا بدأ اليوم بأكثر المهمات صعوبة.

يقول ريتشارد برانسون: أنا أعشق المغامرات المحسوبة، وبرغم أنني شخصية متقلبة ولا يمكن التنبؤ دائما بأفعالي إلا أنه لدي روتين يومي. إنه بمثابة دليل لكيف أبدأ يومي وأنهيه، بالإضافة إلى التركيز وإنجاز ما يجب عمله.

2 القضاء على وقت الفراغ

في كتابه”الدليل النهائي لإدارة الوقت”، يقترح توني روبنز، الخبير والاستشاري والمؤلف الأكثر مبيعا، أن تعامل وقتك بنفس الطريقة التي تعتني بها بأموالك.

يوصي روبنز بتحويل الوقت الضائع إلى وقت مفيد ومثمر. مثلا إذا كنت من هواة القراءة ولكن لا تجد وقتا لذلك، اقرأ أثناء تنقلاتك الصباحية أو في أوقات الانتظار، أو حتى يمكنك الاستماع إلى الكتب الصوتية. تطبيق blinkist مثلا يمكنك من قراءة الفقرات الأساسية لكتاب ما في 15 دقيقة.

3 لائحة ما يجب عمله

يقول رجل الأعمال والمستثمر ومؤلف كتاب “الربح” ماركوس ليمونيز، ” لدي أوراق صغيرة في خزانة ملابسي أكتب فيها خمسة أشياء يجب علي فعلها في اليوم وألزم نفسي بالقيام بها جميعا دون استثناء. دائما ما أقوم بكتابة هذه الملاحظات في الصباح وليس في المساء، فهي تعتبر بداية رائعة ليومي”.

4 تجنب الاجتماعات

يقول مارك كوبان: الحالة الوحيدة التي أذهب فيها إلى اجتماع ما، هي لكي أستلم شيكا.

شركة تسلا أوصت موظفيها في رسالة إلكترونية بالتخلي عن الاجتماعات الزائدة عن الحد، لأنها آفة عدد كبير من الشركات.

كذلك أوبرا وينفري تتجنب الاجتماعات إلا في الضرورة القصوى.

إذا، لماذا يقف كوبين، وأوبرا، وماسك ضد الاجتماعات؟

لأنهم يرون أن الاجتماعات هي  بمثابة قاتل للإنتاجية والإبداع، وتمنعك من القيام بعملك. بدلا من ذلك تفضل وينفري رسائل البريد الإلكتروني التي تشتمل على تفاصيل العمل المطلوبة.

أما إذا دعت الحاجة لعقد اجتماع ما، فيجب أن يكون العدد قليل مع وضع أجندة عمل صارمة وواضحة وأن يكون قصيرا قدر الإمكان.

5 لا تتصفح بريدك الإلكتروني اليوم

هذه العادة تبتلع الكثير من الوقت على مدار اليوم. وبسببها أصبحت مهووسا بقراءة جميع الرسائل الواردة.

حتى مع استخدام برامج مثل sanebox، واختصار الرسائل، والحد من الردود على جميع الرسائل ومسح وأرشفة البريد، يظل الإيميل أيضا يستهلك الكثير من الوقت، لهذا اتبعت تقنية جديدة تسمى yesterbox.

ابتكرها توني هيسيه.. فكرتها قائمة على أنه بدلا من تصفح جميع رسائلك في وقت واحد، أن تكتفي فقط بقراءة رسائل اليوم السابق. فيما عدا الحالات العاجلة، لا ترد أبدا على رسائل اليوم.

6 جدول أعمال بمواعيد فارغة

في الغالب، إذا كنت تضع جدول أعمال، فأنت تقوم بشغل كل وقتك داخل هذا الجدول، ولكن هذا غير مطلوب.

يقول وارن بافيت وبيل غيتس، أن سر نجاحهم في إدارة وقتهم بشكل جيد، هو ملأهم جداول الأعمال لديهم بمواعيد وهمية أو فارغة، وإضافة القليل من الإجازات. فهذا يكسب الجدول بعض المرونة في مواجهة أي مستجدات طارئة. والأهم أنها تمنح الشخص الوقت للتركيز على شغفه، والتحكم في وقته، يقول بافت ” كل شيء يمكن شراؤه فيما عدا الوقت”.

7 تقليل معدل القرارات

على مدار اليوم، تقل كفاءة القرارات التي تأخذها، لهذا يتعمد البارعون تقليل عدد القرارات في اليوم الواحد. وبهذا يوفرون الوقت الضائع في المهام الغير منتجة والغير مفيدة. أيضا يكون لديهم مزيد من الوقت، يكسبهم صفاء ذهني للتفكير في أمور العمل على مدار اليوم.

الرئيس باراك أوباما فعل ذلك بالحد من التنويع في ملابسه؛ يقول أوباما ” أنا أرتدي فقط بدلات رمادية أو زرقاء، أحاول تقليص القرارات التي أتخذها، لا أود الخوض في قرارات مثل ماذا سآكل أو ماذا سأرتدي، لأنه لدي العديد من القرارات علي اتخاذها”.

يقول ريتشارد برانسون” إذا كنت تريد أن تطور من نفسك كرائد أعمال، فعليك أن تتعلم كيف تفوض الآخرين للقيام ببعض الأعمال عنك”.

8 قم بتطويع قوائم المهام الخاصة بك

حاول دائما التوفيق بين المهام المطلوبة والوقت المتاح لتنفيذها. يقول جاك غرويتزينغر، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة CNBC “لأستمتع بتطويع قائمة أعمالي لدي عدد تقديري من الدقائق لجميع المهام. ولدي برامج مكتوبة تسجل متى أبدأ ومتى أنتهي. كل يوم أتحدى نفسي لتحقيق هدف ما بكفاءة أعلى. بأن أقسم عدد الدقائق الفعلية على عدد الدقائق المتوقعة”.

9 عين موظفين لمساعدتك

أعرف أنك كرائد أعمال تريد عمل كل شيء بنفسك. ولكن ذلك بالإضافة إلى أنه عمل مجهد، فإنه يضيع الكثيرمن الوقت أيضا.

يقول غاري فاينرشوك الرئيس التنفيذي لشركة VAYNERMEDIA “وجود مساعدين أخرين معي يجعلني أنظم وقتي بكفاءة. ويساعد في إنجاز المهام ويمنحني فرصة التركيزعلى أولوياتي المهنية. لدي مساعدين، أحدهم يقوم بتصويري. ولدي مدرب صحة بدوام كامل، يعمل على تغذيتي والاعتناء بها. كما أفكر في استئجار سائق بدوام كامل حفاظا على الوقت”.

10 غير أوقات السفر

إذا كان عملك يقتضي أن تسافر له، إذًا فأنت تعلم كم يأكل السفر من يومك. أحد الحلول هو العمل من المنزل. ولكن ماذا لو كانت هناك ضرورة للذهاب إلى العمل؟ في هذه الحالة إما أن تخرج مبكرا قليلا من منزلك، أو تتأخر قليلا حتى تنتهي ساعة الذروة. هذه الخطوات تسمح بتوفير الوقت كما يرى تيم أرمسترونج المدير التنفيذي لشركة CEO. كما يضيف “وحتى لو علقت في أوقات الزحمة، أقوم بالتحضير مسبقاً لتعلم شيء جديد. كما يكون لدي وقت للتفكير في شؤون العمل”.

11كن كسولا بعض الشيء

قد يبدو هذا جنونا، ولكن بعض الناجحين والمؤثرين من المطلوب أن يكونوا كسالى أحيانا. أنا شخصيا أكون كسولا في بعض الأحيان، وأضيف هذا إلى مميزاتي. المماطلة علمتني أسرع الطرق للقيام بالمهام الصعبة في الحياة. أنا لا أدعو إلى الكسل والمماطلة في كل شيء، ولكن إذا لم تجرب طرق جديدة لفعل الأشياء، فلن تكتشف أفضل ما لديك.

12 احذر التشتت وفقدان التركيز

تعنبر المشاركات الحوارية واللقاءات التلفزيونية وسيلة رائعة لنشر الوعي بعلامتك التجارية وعرض خبرتك. ولكن بينما تعود هذه اللقاءات بالنفع على شركتك ومساعدتك في تحقيق أهدافك، فهي أيضا تشتت انتباهك.

على سبيل المثال، لي اياكوكا، الذي كان رائد أعمال رائع. استطاع  الأخذ بشركة كرايسلر من إفلاس وخسارة وشيكة إلى تفوق على كامل السوق. ومع هذا النجاح، أمضى معظم وقته في القيام بالإعلانات، والظهور في البرامج الحوارية حتى وقت متأخر من الليل، كما ينوي الترشح للإنتخابات الرئاسية. خمن ماذا حدث؟ سقطت كرايسلر.

كانت هذه نصائح بعض رواد الأعمال على مستوى العالم في إدارة الوقت.

ترجمة بتصرف لمقال جون رامبتون عن إدارة الوقت،الرابط في صندوق المصادر.

 
المصدر
https://www.entrepreneur.com/article/327098
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق