علوم وصحة

أسباب جفاف الحلق وعلاجه

يعد جفاف الحلق مشكلة شائعة تحدث عادة بسبب التهاب البلعوم، وهو أنبوب يمتد من مؤخرة الأنف والفم إلى المريء الذي يؤدي إلى المعدة.

يمكن أن تؤدي عدة عوامل إلى هذا الانزعاج والألم في الحلق. في معظم الحالات، يحدث خلال أشهر الشتاء الباردة عندما يكون الهواء جافا وتنتشر التهابات الجهاز التنفسي العلوي.  يمكن أن يكون أيضا أحد أعراض حالات أخرى مثل عدد كريات الدم البيضاء والتهاب اللوزتين والتهاب الحلق والارتجاع الحمضي أو ارتجاع المريء والإنفلونزا والبرد وحمى القش أو الحساسية.

في بعض الأحيان، يكون الحلق الجاف علامة على شيء بسيط، مثل النوم وفم مفتوحً، أو الإفراط في الكلام، أو التدخين، أو الجفاف، أو التعرض للملوثات في الهواء.

 تتضمن بعض أعراض الحلق الجاف جفاف الحلق الذي يكون سيئا بشكل خاص في الصباح، وصعوبة في البلع، وخدش الحلق وتورم الغدد على جانبي الرقبة. قد تترافق هذه الأعراض أيضا مع عدوى بكتيري ، والتي يمكن أن تسبب صداعا وآلاما في الجسم وحمى وتعبا عاما.

 ملحوظة: إذا استمرت الأعراض لأكثر من بضعة أيام ، يجب عليك زيارة الطبيب..

 فيما يلي أهم علاجات منزلية لجفاف الحلق:

 الملح

جفاف الحلق

يحتوى  على خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات تساعد في التخلص من أي عدوى جرثومية عن طريق تقييد نموها.  كما أنه يساعد على إخراج المخاط والبلغم من الحلق والحفاظ على ترطيب الفم.

طريقة الاستخدام

تذوب ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ. يغرغر بهذا المحلول لبضع ثوان. يكرر هذه العملية عدة مرات في اليوم.

العسل

بسبب خصائصه المرطبة والمرطبة.  كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات ومطهرة تقاوم الميكروبات التي يمكن أن تسبب العدوى وتؤدي إلى جفاف الحلق. كما يساعد في سحب الماء من الأنسجة الملتهبة وبالتالي يقلل من التورم.

طريقة الاستخدام

إضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ.  يقلب جيدا. يشرب مرتين 3 مرات في اليوم.

 تحذير: نظرا لأن العسل يمكن أن يحمل بكتيريا ضارة يمكن أن تسبب التسمم الغذائي للرضع ، فلا يجب إطعامه للأطفال دون السنة الأولي من عمرهم.

 خل التفاح

جفاف الحلق

نظرا لخصائصه المضادة للبكتيريا، فهو يساعد في محاربة الميكروبات وقلوية الجسم.  كما أنه يساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في الفم، وبالتالي الحفاظ على ترطيب الفم جيدا لمنع أو علاج الحلق الجاف. بالإضافة إلى أن خل التفاح يقوي جهاز المناعة.

طريقة الاستخدام

 إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح غير المصفى إلى كوب من الماء الدافئ. ويشرب مرتين يوميا. 

مضغ العلكة

يعد مضغ قطعة من العلكة الخالية من السكر طريقة سهلة وفعالة للتعامل مع الحلق الجاف.  يحفز المضغ تدفق اللعاب في الفم و الحلق.  بمجرد زيادة إفراز اللعاب، يصبح الحلق رطبا، وهذا بدوره يخفف من الجفاف. اختر مجموعة متنوعة غير محلاة من العلكة لتهدئة  الحلق.  ولكن تأكد من تجنب العلكة السكرية وكذلك المنكهة بالنعناع.

عرق السوس

له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات تخفف من أي عدوى قد تسبب جفاف الحلق. تساعد خصائصه المضادة للالتهابات أيضا في تقليل تهيج الحلق.

طريقة الاستخدام

 تضاف ملعقة كبيرة من مسحوق عرق السوس إلى كوب من الماء المغلي.  يغطي و يترك ينقع لبضع دقائق.  يصفي و يشرب  كوب مرتين أو ثلاث مرات يوميا.

الفلفل الحار

يحتوى على كمية جيدة من الكابسيسين، وهو مركب غني بخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا.  يساعد في تقليل التورم في أنسجة الحلق ويعالج العدوى الكامنة.  بالإضافة إلى ذلك، سوف يخفف من أي ألم قد يكون لديك. يساعد الكابسيسين أيضا في طرد السموم والعوامل المسببة للعدوى من الجسم.

طريقة الاستخدام

تخلط نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار مع  ملعقة كبيرة من العسل و 3 فصوص من الثوم المبشور. تناول  نصف ملعقة صغيرة من هذا الخليط عدة مرات في اليوم، ولكن اترك ما لا يقل عن ساعة واحدة بين الجرعات.  تجنب شرب الماء مباشرة بعد تناول هذا الخليط.

 جذور الخطمي

جفاف الحلق

يحتوى جذر على الصمغ الذي يعمل على تهدئة التهاب الحلق أو جفافه.  كما أنه يساعد في التهاب الحلق المرتبط بالتهاب اللوزتين أو التهاب الحلق. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد في التعامل مع ارتداد الحمض، وذلك بفضل خصائصه الملطفة والمضادة للالتهابات.  ارتجاع الحمض هو أحد أسباب جفاف الحلق.

طريقة الاستخدام

تضاف ملعقة كبيرة من جذور الخطمى المجفف إلى نصف كوب من الماء على نار هادئة لمدة 20 دقيقة. يصفي  و يشرب 3 أكواب من الشاي يوميا.

 تحذير: جذور الخطمي لا ينصح به للنساء الحوامل أو المرضعات أو مرضى السكري.

 نصائح إضافية

 يمكن أن يؤدي أخذ حمام ساخن وقضاء عدة دقائق في تنفس البخار إلى توفير راحة مؤقتة من جفاف الحلق.

حصول على قسط كافي من الراحة.

شرب المزيد من السوائل الدافئة مثل العصائر الدافئة أو شاي الأعشاب أو الماء الدافئ. 

 تجنب استخدام منتجات التبغ لأنها تهيج أنسجة الحلق ويمكن أن تؤدي إلى فترات طويلة من جفاف الحلق.

 تجنب الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تسبب حرقة المعدة، مثل الأطعمة الحارة أو الدهنية والكحول والكافيين والشوكولاتة والثوم.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى