علوم وصحة

أسباب تجعل فقدان الوزن صعب بعد الثلاثين

أسباب تجعل فقدان الوزن صعب بعد الثلاثين، في الماضي لم تكن لديك مشكلة في فقدان الوزن أو الحفاظ عليه من قبل، ولكن الآن لا تستطيع السيطرة على وزنك، في الواقع مع تقدمنا في العمر لا تستجيب أجسامنا بنفس الطريقة لجهود إنقاص الوزن، حيث نميل إلى زيادة الوزن بما يصل من 1 إلى 2 رطل سنويًا، هذه نسبة لا تبدو كبيرة، ولكن على المدى الطويل بالتأكيد ستبدو كبيرة للغاية.

ليس المقصود هنا أن الجميع سيصابون بالسمنة عندما يتقدمون في السن، فهناك عوامل أخرى غير السن تؤثر على الوزن، منها عوامل وراثية، وحياتية، كمستوى النشاط البدني الخاصة بك، والخيارات الغذائية التي تتناولها.

على كل حال، لا داعي لليأس، حيث سنرشدك في التقرير التالي إلى مجموعة من العوامل التي هي اسباب تجعل فقدان الوزن صعب

أسباب تجعل فقدان الوزن صعب بعد الثلاثين

فقدان العضلات

تبدأ كمية العضلات الخالية من الدهون التي نمتلكها بشكل طبيعي في الانخفاض بنسبة 3 إلى 8 في المائة كل عقد بعد سن الثلاثين، وهي عملية تسمى ساركوبينيا.

أيضًا قد تفقد عضلاتك إذا كنت أقل نشاطًا بسبب الظروف الصحية المرتبطة بالعمر، مثل التهاب المفاصل، وألام الظهر، أو إذا كنت تعرضت لحادث ما، أو عملية جراحية ما جعلت مستوى النشاط الخاص بك يتراجع.

صحيح، أنه في هذه الحالة لا تسبب انخفاضًا كبيرًا في العضلات، ولكن بمرور الوقت، ومع استمرار الانخفاض بالتأكيد سيكون الوضع أصعب.

السبب أن العضلات الخالية من الدهون تستهلك سعرات حرارية أكثر من تلك التي تحوي دهون. لذلك، ما لم تكن تمارس بانتظام تمارين القوة مع الأوزان للحفاظ على العضلات وبنائها، سيحتاج جسمك إلى سعرات حرارية أقل كل يوم.

يؤدي ذلك إلى زيادة احتمالية زيادة الوزن إذا واصلت استهلاك نفس عدد السعرات الحرارية التي كنت تستهلكها عندما كنت أصغر سنًا.

التغييرات الهرمونية الطبيعية

يخضع كل من الرجال والنساء لتغييرات في مستويات الهرمون كجزء من مراحل التطور إلى الشيخوخة، لذا يكون منتصف العمر هو وقت الذروة لزيادة الوزن.

بالنسبة للنساء ، فإن انقطاع الطمث الذي يحدث غالبًا بين سن 45 و 55  يسبب انخفاضًا كبيرًا في هرمون الاستروجين الذي يشجع الوزن الزائد على الاستقرار حول البطن بشكل أكبر، وهذا في الواقع خطير للغاية، حيث يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، وارتفاع الكوليسترول، ومرض السكري من النوع 2.

بالإضافة إلى ذلك، التقلبات في مستويات هرمون الاستروجين خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث أي السنوات التي تسبق انقطاع الطمث، قد تسبب تقلبات في المزاج تجعل من الصعب الالتزام بنظام غذائي صحي وخطة تمارين رياضية. نتيجة لذلك، يرتفع الوزن بشكل ملحوظ.

من ناحية أخرى، يعاني الرجال من انخفاض كبير في هرمون التستوستيرون مع تقدمهم في العمر، والذي يبدأ في الانخفاض تدريجيًا عند سن الأربعين بمعدل حوالي 1 إلى 2 في المائة سنويًا، ويمكن أن يؤدي انخفاضه إلى جعل الجسم أقل فعالية في حرق السعرات الحرارية.

كما أن إنتاج الغدة النخامية لهرمون النمو (GH) ينخفض ​​أيضًا من منتصف العمر فصاعدًا، وتتمثل إحدى وظائف GH العديدة في بناء كتلة العضلات، والحفاظ عليها. لذلك مع انخفاض هرمون النمو، يصعب على جسمك تكوين العضلات والحفاظ عليها، والتي بدورها تؤثر أيضًا على عدد السعرات الحرارية التي تحرقها.

التمثيل الغذائي الخاص بك أبطأ من ذي قبل

من المحتمل أن يؤدي هذا الانخفاض في كتلة العضلات إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، وهي عملية معقدة تحول السعرات الحرارية إلى طاقة.

وجود المزيد من الدهون وعضلات أقل يقلل من حرق السعرات الحرارية. علاوة على ذلك، يصبح كثير من الناس أقل نشاطًا مع تقدم العمر، مما يؤدي أيضًا إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي.

العمر ليس هو الشيء الوحيد الذي يحدد معدل الأيض، ولكن حجم جسمك وجنسك يلعبان دورًا أيضًا. وكذلك الحال بالنسبة لبعض الحالات الصحية، مثل قصور الغدة الدرقية .

تغير نمط حياتك

بمرور الوقت يتغير نمط حياتك بشكل كبير مع تغير وضعك، فأنت اليوم ليس مثل أمس، فمثلًا الأمس كان من السهل عليك قضاء بعض الوقت في النادي الرياضي بعد العمل، ولكن اليوم، وبعد أن أصبحت لديك عائلة ستفضل الجلوس مع عائلتك، لأنك لن يتسنى لك وقت أخر للجلوس معهم. وبهذا قد تجد نفسك تتخلى عن نظامك الغذائي، وممارسة الرياضة، وبالتأكيد سيترتب على ذلك الزيادة بالوزن.

كيف يمكن تجنب السمنة بعد الثلاثين

  • ركز على الأطعمة الصحية
  • قلص حصصك من الطعام
  • اشرب الكثير من الماء لتفادي الجوع
  • هدئ أعصابك
  • تمرن وركز على تمرين القوة لتعويض النقص في العضلات.
  • تحرك أكثر
  • نام جيدًا

كانت هذه أبرز اسباب تجعل فقدان الوزن صعب بعد الثلاثين نتمى أن تكونوا قد استفدتم.

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى