علوم وصحة

أساليب تقوية جهاز المناعة

يعتبر جهاز المناعة خط الدفاع الأول لحماية الجسم من الأمراض والعدوى والفيروسات، ويتكون من مجموعة من الأعضاء والأنسجة والخلايا، أي خلل في مكوناته يؤدي إلى ضعفه وبالتالي زيادة احتمالية الإصابة بالأمراض.

أهم أسباب ضعف المناعة

– الأمراض المزمنة كالسكري، الكبد، السل الرئوي.
– اضطراب النظام الغذائي للشخص.
– الاعتماد على الوجبات السريعة.
– تناول الأغذية المعلبة بكثرة.
– قلة النوم والإرهاق الشديد.
– التدخين والكحول.
– تناول تناول مضادات حيوية دون استشارة طبية.
– القلق والتوتر المستمر.
– قلة الحركة وعدم القيام بنشاط رياضي.

علامات تدل على ضعف جهاز المناعة

– أمراض والتهابات بصورة مستمرة لفترات طويلة ومتكررة.
– فقدان الشهية.
– تعب مستمر.

كيفية تقوية جهاز المناعة

1- النوم: وهو من أهم العوامل المؤثرة على جهاز المناعة، والمقصود به النوم المسترسل العميق ليلاً في مكان مظلم وهادئ، يحتاج الإنسان من 6 إلى 8 ساعات نوم ليحصل على الكمية الكافية من الراحة ويقلل من هرمونات القلق والتوتر.

2- ممارسة الرياضة: حيث تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية، وتجعل الدم يسري بشكل أسرع في الأوعية الدموية، وبالتالي وصول الأكسجين والمغذيات لكافة أعضاء الجسم، والتخلص أسرع من الفيروسات والأمراض، وتكون في حدود نصف ساعة يوميًا للمبتدئين.

3- الأكل الصحي: الجسم يتغذى على الأكل، ولكي نحصل على جسم سليم لا بد من توفير كل احتياجاته الغذائية من بروتينات وفيتامينات ومعادن وغيرها، من خلال الإكثار من الخضر والفواكه، وخصوصًا التي تحتوي على فيتامين سي كالبرتقال والليمون، ومن الحبوب الكاملة، والابتعاد عن تناول السكريات والملح بكثرة والدهون المشبعة الموجودة في الوجبات السريعة؛ لأنها سترهق الجسم بالسموم وتشل من مقاومته للأمراض، وكما يقال “المعدة بيت الداء”، ولهذا وجب مراعاة ما ندخله لها.

4- النظافة الشخصية: النظافة هي الوسيلة التي تساعدنا في التقليل من احتمالية دخول الفيروسات والجراثيم إلى داخل الجسم، وخاصة تنظيف الأيدي باستمرار لأنها العضو الأكثر استخداما واحتكاكا بكل ما هو خارجي.

5- الابتعاد عن القلق والتوتر: يعتبر المزاج السيء والحالة النفسية المتدهورة من أهم الأسباب التي تقلل من قوة جهاز المناعة وتضعفه، من خلال إفراز هرمونات الضغط النفسي كالكورتيزول وغيرها.

6- شرب الماء: يشكل الماء حوالي 60% من وزن جسم الإنسان، فهو مكون أساسي ورئيسي له، يساعده في القيام بوظائفه الحيوية والحفاظ على صحته، ويحتاج جسم الإنسان إلى لتر ونصف من الماء يومياً.

الإنسان يحتاج لجهاز مناعة لمواجهة العديد من الأمراض، وخصوصًا الفيروسات التي لا تمتلك دواءً، ولهذا وجب علينا الحفاظ عليه وعدم إنهاكه بالسلوكيات التي قد تضعفه.

عبير صدار

طالبة في كلية الصيدلة بالجزائر أحب كتابة الخواطر و المقالات و تخصصي الدراسي لم يمنعني عن ممارسة هذه الهواية و تطويرها. أرجو أن تحمل مقالاتي نفعا لكل من قرأها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى