علوم وصحة

أخطاء قاتلة في النظام الغذائي

أخطاء قاتلة في النظام الغذائي، هناك الكثير من النصائح التي يمكنك اتباعها عندما يتعلق الأمر بكيفية جعل نظامك الغذائي يعمل وكيفية إنقاص الوزن؟ منها، احتفظ بمفكرة لتسجيل الطعام الذي تتناوله يوميًا. تحضير وجبات الطعام (أو المكونات) في وقت مبكر. الحصول على قسط كاف من النوم. ولكن يوجد الكثير من الأشياء التي يمكن أن تعرقل نظامك الغذائي أيضًا، وبسرعة.

هناك العديد من الطرق الصغيرة التي يمكن بها للأشخاص عرقلة تقليل الوزن. أشياء مثل المبالغة في تقدير السعرات الحرارية المحروقة في صالة الألعاب الرياضية، وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن تكون مفسدة للنظام الغذائي. وهذه مشكلة لأن عدم رؤية النتائج عندما تبذل جهدًا في اتباع نظام غذائي أو خطة إنقاص الوزن يمكن أن يكون محبطًا للغاية.

للوصول إلى المسار الصحيح، تذكر أن تختار نظامًا غذائيًا وخطة فقدان الوزن التي تناسب أسلوب حياتك. ويجب أن تفهم أنه لا يوجد نظام غذائي واحد أو خطة إنقاص وزن تناسب الجميع، وأن بعض الخطط يمكن أن تكون أكثر نجاحًا لبعض الأشخاص أكثر من غيرهم، وذلك بفضل أسباب بيولوجية أيضًا كاختلافات في التفضيلات الشخصية، والدوافع الشخصية لفقدان الوزن.

حسنًا… إذا قررت أن تبدأ تعرف على أخطاء قاتلة في النظام الغذائي يمكن أن تكون مدمرة له وتقف عقبة في طريق إنقاص الوزن تابعنا في التقرير التالي.

أخطاء قاتلة في النظام الغذائي

تناول القليل من السعرات الحرارية

يخطئ العديد من الأشخاص في التفكير في أنهم إذا خفضوا المزيد من السعرات الحرارية، فسوف يفقدون الوزن بشكل أسرع. يحذر الخبراء من أن العكس هو الصحيح دائمًا.

محاولة الحفاظ على نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية يمكن أن يتسبب في الإفراط في تناول الطعام والشراب لاحقًا، بسبب الشراهة التي يصابون بها، وقد يقومون بالتخلي عن النظام الغذائي، أو خطة فقدان الوزن تمامًا على المدى الطويل.

كما أنه يمكن أن يؤدي خفض عدد كبير جدًا من السعرات الحرارية إلى توقف عملية التمثيل الغذائي لديك، مما يعني أنك تحرق السعرات الحرارية بمعدل أبطأ. وذلك لأن إطعام الجسم القليل جدًا يدفع الجسم إلى ” وضع الجوع ” للحفاظ على الطاقة بدلاً من حرقها (نظريًا لحمايتك من الجوع الفعلي).

بشكل عام، يجب ألا تتناول النساء أقل من 1200 سعرة حرارية والرجال أقل من 1500 سعرة حرارية في اليوم .

تخطي وجبة الإفطار

قد يؤدي تخطي وجبة الإفطار إلى جعلك جائعًا جدًا عند بدء الغداء، لذا فإن الإفطار الصحي ليس مجرد طريقة لذيذة لبدء اليوم، ولكنه يمكن أن يساعدك في الواقع في الحفاظ على نظامك الغذائي والتزاماتك بإنقاص الوزن.

للتأكد من أن فطورك يبقيك ممتلئًا حتى ميعاد الغداء، اختر وجبات الإفطار التي تحتوي على كل من الألياف والبروتين، فهذا يساعد على الشبع لفترات طويلة.

تقدير الحصص والإفراط في تناول الطعام

إذا كنت قد بدأت بالفعل في فقدان أرطال من خلال التشديد على نظامك الغذائي، فقد يكون من السهل أحيانًا أن تتراخى بشأن أحجام الحصص، وهذه هي الفرصة المثالية لتلك السعرات الحرارية الزائدة لتتسلل مرة أخرى. حتى لو كنت تأكل صحيًا بشكل عام أكثر مما كنت في مرحلة ما قبل النظام الغذائي، فالوجبات الكبيرة جدًا يمكن أن تدفعك بسهولة إلى الخروج عن المسار الصحيح.

مثلًا تتبيلة السلطة، لا مشكلة في تتبيلة السلطة، ولكن إذا لم تكن حريصًا بشأن المقدار الذي تضعه على السلطة، فأنت تقود نظامك الغذائي إلى الهاوية.

النوم لفترات قصيرة جدًا أو طويلة جدًا  

قد لا تعتقد أن النوم يضيف الكثير إلى نظامك الغذائي واستراتيجية التمارين الرياضية، لكن الدراسات تظهر أن عادات النوم السليمة ضرورية للحفاظ على وزن صحي.

على الرغم من أنه لا تزال هناك أسئلة حول سبب تسبب قلة النوم في زيادة الوزن، أو إعاقة فقدان الوزن، وجدت دراسة قدمت في اجتماع جمعية القلب الأمريكية لعام 2012 أن الأشخاص المحرومين من النوم يأكلون أكثر حوالي 550 سعرًا حراريًا على مدار اليوم أكثر من هؤلاء الذين يتمتعون بنوم جيد.

بشكل عام تعد ساعات النوم الجيدة هي من سبع إلى تسع ساعات من الجودة العالية كل ليلة وفقًا لما وصت به مؤسسة النوم الوطنية.

كانت هذه أخطاء قاتلة في النظام الغذائي نتمنى أن تتجنبوها.

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى